عين على القرآن وعين على الأحداث

ظريف: الاوروبيين أعدوا قائمة للحفاظ على الاتفاق النووي

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية || اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء، ان الاجتماع الذي عقده مع وزراء خارجية الدول الأوروبية كان يحمل رسالة سياسية هامة، مؤكدا أن اجراء سياسيا مناسبا اتخذ للبدء والانطلاق.

 

وأضاف ظريف في ختام اجتماع عقده مع منسقة السياسة الخارجيه للإتحاد الاوروبي و وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا، “إن الاوروبيين أعدوا قائمة بالأعمال التي يجب القيام بها للحفاظ على الاتفاق النووي وإن هذه القائمة تتطلب تطبيقاً ميدانياً وتفصيلياً يجب على اساسه إتخاذ قرارات بانه الى اي مدي يكفل مصالح ايران”.

 

وأضاف ظريف بأن: البداية كانت مجدية وبينت بأن الاتفاق النووي مجموعة مستقلة لاصلة لها بباقي الملفات وأن التزامات الدول بهذه المعاهدة التزام مستقل خارج عن أية قضايا اُخرى.

 

وأوضح ظريف بأن: هذه الخطوة كانت منشودة شريطة إتخاذ قرار قائم على ديمومة الإتفاق النووي وأنها خطوة تضمنت رسالة سياسية هامة لكنها ليست النهاية فالدول الاوروبية لديها إجتماع قمة وستناقش فيما تناقش الإتفاق النووي وستتخذ القرار بشأنه، وأكد ظريف أن إجتماع اللجنه المشتركه سيعقد الجمعة بحضور خمس دول من دون أمريكا يتم بعده تفعيل آلية هذه اللجنة.

 

وعن ضم رئيس البنك المركزي الايراني للائحة الحظر الامريكية قال ظريف: إن هذا القرار جاء إثر غضب استولى على الحكومة الاميركية جراء الظروف الراهنة وعلينا أن نتوقع من حكومة كهذه القيام بخطوات مماثلة تتعارض مع القوانين والأعراف الدولية وتبين مدى ضعف و وهن الأداره الامريكية.

 

كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت أمس في بيان على موقعها الإلكتروني أنها فرضت عقوبات على محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف، ومصرف “البلاد” ومقره العراق، وأوضحت الوزارة أن العقوبات لا تشمل البنك المركزي الإيراني، مشيرة إلى أنها ستؤثر على بعض التعاملات المالية، وبخصوص “مصرف البلاد” ومقرّه العراق، فقد اتهمته الوزارة، بتحويل ملايين الدولارات إلى “حزب الله” اللبناني.

 

المصدر: موقع الوقت