عين على القرآن وعين على الأحداث

فوائد الزعفران

|| صحة وطب ||

يحتوي الزعفران على العديد من المواد التي تساهم في علاج بعض مشاكل العين، تعرف على فوائدة الأخرى للعين، وطرق إعداده المختلفة.

يحتوي الزعفران على العديد من الفوائد الصحية وخاصة للعين، بسبب احتوائه على تركيزات عالية من الكاروتينات الطبيعية التي تساعد في حماية العدسة والشبكية، تعرف على فوائده الأخرى للعين في هذا المقال.

 

ينتمي الزعفران إلى عائلة النباتات القزحية المزهرة، وهو نوع من التوابل الطبيعية الامنة التي يتم إنتاجها في اسيا، حيث تمتاز برائحة قوية شبيهة بالعسل.

 

يعد الزعفران مصدر غني بمضادات الاكسدة والكاروتينات مثل الكيروسين (crocin) ومركبات الفلافونويد (flavonoids) التي تساعد في حماية عدسة وشبكة العين، وفوائد أخرى تعرف عليها في المقال.

فوائد الزعفران للعين

يمتلك الزعفران العديد من الفوائد ومنها:

 

يحسن من حساسية للضوء وحدة البصر: يساهم الزعفران في تحسين حدة البصر وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي للعين، الذي قد يصيب الأشخاص من هم فوق 50 سنة.حيث أثبتت الدراسات وجود تحسن في الرؤية لمرضى الضمور البقعي من خلال رؤية خطين إضافيين للعين، و زيادة في حدة البصر – الرؤية عن بعد – بنسبة 14% أفضل.

التقليل من أعراض فقدان البصر: يحتوي الزعفران على الكاروتينات التي يتم استخلاصها على شكل ألفا كاروتين، بالإضافة إلى عناصر مغذية أخرى، حيث تساعد تلك المركبات على حماية هياكل الشبكية لحماية البصر قبل أعراض فقدان البصر.

الحفاظ على مكونات العين: يحتوي الزعفران على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين(أ) و(ب)، كما يحتوي أيضًا على فيتامين (C) و(E) والزنك والنحاس و الريسفيراترول الموجود أيضا في جلد العنب الأحمر، وتحافظ تلك المكونات على صحة مكونات العين.

التقليل من خطر الإجهاد التأكسدي للعين: قد تساعد المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مع والكاروتينات الطبيعية في الزعفران، على الحد من مخاطر تلف الخلايا من الإجهاد التأكسدي، وتحسين مشاكل صحة العين المرتبطة بالعمر.

حماية ضد العمى الليلي: يساعد مركب الفلافونويد الموجود في الزعفران على الرؤية الليلية، حيث يعزز من وظيفة بروتين الرودوبسين الحساس للضوء، والذي بدوره يسمح لك بالرؤية في حال وجود الضوء الخافت.

حماية ضد موت الشبكية: يساعد جزيء الكاروتينويد مع مكونات الزعفران، في حماية خلايا شبكية العين من الموت الناجم عن الإجهاد الكيميائي والبدني.

إعداد مشروب الزعفران

لإعداد مشروب الزعفران قم بتحضيره مع المكونات التالية:

 

1- الزعفران مع الحليب أو الشاي أو الماء

يمكنك اعداد مشروب الزعفران مع الحليب أو مع الشاي لتحسن البصر مع وجود مكملات أخرى، باستخدام الطريقة التالية:

استخدم 8-10 فروع من الزعفران الطازج

اضف الفروع إلى مقدار كوب واحد من الماء

اترك الخليط يغلي لمدة 10 دقائق

تناول كوبا واحدا في الصباح والمساء.

يمكنك إضافة الزعفران إلى الحليب أو الشاي بدلا من الماء، وإعداده بنفس الطريقة  للحصول على الفوائد الكبيرة الزعفران.

 

2- الزعفران مع السلطة

يمكنك إعداد خليط من السلطة مع الزعفران بالطريقة التالية:

 

أضف حوالي 20 ملغم من مسحوق الزعفران أو 10 فروع منه

قم باعداد السلطة المفضلة لديك

أضف ملعقة واحدة من عصير الليمون

ضع نصف ملعقة صغيرة من الملح.

3- الزعفران والعسل

قم بتحضير مزيج الزعفران والعسل بالطريقة التالية:

 

تحضير  20 ملغم من الزعفران العضوي

إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل على الزعفران

يمكنك استهلاك هذا الخليط مرة واحدة يوميًا، لزيادة استجابة شبكية العين وحساسية للضوء وتحسين الرؤية.