إيران تزیح الستار عن أربع منظومات دفاعية جديدة

 

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية ||أُقيمت في عشية الذكرى العاشرة (28 أغسطس الجاري) لتأسيس قاعدة خاتم الأنبياء (ص) العسكرية التابعة لقوات الدفاع الجوية، وبحضور العميد “أمير فرزاد إسماعيلي” قائد هذه القاعدة، مراسم إزاحة الستار عن أربعة أنظمة دفاعية جديدة ” سميع وبصير وسما وصامت1″.

 

وتجدر الإشارة هنا بأنه تم تصميم وصناعة منظومة تحديد الأهداف وإدارة الازدحام الجوية “سما” لأول مرة في منطقة غرب آسيا وذلك على ايدي الخبراء الإيرانيين في مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي. فهذه المنظومة التي تمتلك تقنية صناعتها دول محددة، قادرة على الحصول على أدق المعلومات بشكل تلقائي من الطائرات العابرة وتستطيع أن تحدد بشكل سريع ومختصر مسار كل رحلة.

 

إن بناء مثل هذه المنظومة جعل إيران من إحدى الدول القليلة القادرة على صناعة مثل هذه المنظومات العسكرية. فمنظومة “سما” منظومة ضرورية من اجل التحكم بالحركة والازدحام الجوي و بصناعة مثل هذه المنظومة العسكرية من قِبل قاعدة خاتم الأنبياء (ص) العسكرية، تم تلبية حاجات منظمة الطيران المدني للتحكم بالازدحامات الجوية.

 

ومن جهة أُخرى تُعد منظومة “بصير” بأنها منظومة تستخدم لنقل المعلومات الرادارية إلى قيادة التحكم وتتمتع هذه المنظومة بتقنيات حديثة تقوم بمهام (6) منظومات أُخرى لتحليل ونقل المعلومات والأسئلة والأجوبة من أنظمة الملاحة الطائرة إلى أنظمة الملاحة المستقبلة.

 

وقد أدت هذه المنظومة إلى خفض القوى العاملة البالغ عددها 54 عاملا في كل فترة عمل وخفض حجم النظام المكافئ للمنظومات وزيادة سرعة ودقة إرسال المعلومات وتلقيها.

 

وفي سياق متصل يمكن وضع منظومة جمع المعلومات الرادارية المتحركة “سميع” والتي تم صناعتها من قبل خبراء في قاعدة خاتم الأنبياء (ص) العسكرية، في أحجام مختلفة على طائرات مسيرة وغير مسيرة وجمع معلومات رادارية وملاحية في اقرب نقطة لها من الطائرات المراقبة.

 

وتجدر الإشارة هنا بأنه تم أيضا خلال هذه المراسم، إزاحة الستار عن منظومة “صامت1” لربط مواقع جمع المعلومات.

 

وفي سياق متصل، أفاد قائد الدفاع الجوي “غلام عباس اسماعيل زادة”، بأن قوات الدفاع الجوية الإيرانية مجهزة بمعدات عسكرية ورادارية ومنظومات صواريخ حديثة ومتطورة ومنظومة حرب إلكترونية.

 

وفي سياق متصل صرح هذه القائد العسكري الأسبوع الماضي، بأن مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي لدية دور مهم في المجالات الدفاعية والعسكرية المختلفة، منوهاً إلى أن اهم مهام الدفاع الجوي هي كشف الأهداف وتشخيصها ورصدها ومتابعتها وتوجيه ضربة للعدو. ولفت إلى أن قوات الدفاع الجوية مشغوله دائما بتنفيذ مهام خاصة، مشدداً على أن قوات الدفاع الجوية في جهوزية تامة للرد على أي اعتداء. وأشار إلى أن قوات الدفاع الجوية وفرت الحماية إلى اكثر من ثلاثة ألاف سفينه تجارية وناقلة نفط ونوه في الأخير إلى أن معدات ومنظومات الدفاع الجوية يتم صناعتها من قبل وزارة الدفاع الإيرانية.

المصدر : الوقت التحليلي

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا