عين على القرآن وعين على الأحداث

الأمم المتحدة تحذّر من خطورة إلغاء الاتفاق النووي

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية || دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى المحافظة على الاتفاق الدولي بشأن برنامج إيران النووي، محذّراً من مغبة إلغائه ما لم يكن هناك بديل جيد ليحلّ محلّه.

 

وقال غوتيريش في مقابلة مع “بي بي سي”، الخميس: “إذا توصلنا لاتفاق أفضل في يوم ما ليحلّ محلّه فلا بأس، لكن يجب ألّا نلغيه إذا لم يكن لدينا بديل جيد”.

 

وأضاف غوتيريش: “أعتقد أن خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي الإيراني) كانت انتصاراً دبلوماسياً مهماً، وأظن أنه سيكون من الضروري الحفاظ عليها، لكنني أعتقد أيضاً أن هناك حالات سيتعيّن فيها إجراء حوار بنّاء لأنني أرى أن المنطقة في وضع خطر جداً”، وتابع المسؤول الدولي: “أتفهم مخاوف بعض الدول فيما يتعلق بالنفوذ الإيراني في دول أخرى بالمنطقة، لذلك أعتقد أن علينا فصل الأمور عن بعضها”.

 

وكانت مصادر مقرّبة بالبيت الأبيض، قالت إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر الانسحاب تقريباً من الاتفاق النووي مع إيران، وقال مسؤولان بالبيت الأبيض ومصدر مطّلع على المناقشات الداخلية للإدارة الأمريكية، لوكالة رويترز، إن ترامب قد ينسحب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 بحلول 12 مايو، لكن لم يتضح بعد ما الذي سيفعله على وجه التحديد.

 

ويهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق، ما عزّز التوتر الدبلوماسي مع إيران، وسبّب خلافاً مع حلفاء واشنطن الحريصين على الحفاظ على الاتفاق.

 

المصدر: موقع الوقت

تليقرام انصار الله