تدشين مشروع الإدارة المتكاملة لمحصول الرمان بمحافظة صعدة

موقع أنصار الله  – صعدة – 3 شعبان 1440هـ

 

دشن محافظ صعدة محمد جابر عوض ونائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل، اليوم مشروع الإدارة المتكاملة لمحصول الرمان بالمحافظة.موقع أنصار الله  – صعدة – 3 شعبان 1440هـ

يهدف المشروع الذي تنفذه على مدى ثمانية أشهر وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي بالتنسيق والتعاون مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة بتمويل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، رفع الوعي لدى المزارعين في مجال إنتاج وتسويق الرمان وتطويره على المستوى المحلي والخارجي .

وفي التدشين أشار محافظ صعدة إلى أهمية المشروع الذي يتزامن مع بداية الموسم الزراعي كونه من المشاريع الإستراتيجية لتحسين وتطوير زراعة وإنتاجية محصول الرمان.

ووجه مكتب الزراعة بالاستفادة من المشروع وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية والطرق السليمة في مجالات الري والتعشيب والتقليم وغيرها إلى جانب تعريفهم بالطرق الآمنة في مكافحة الآفات النباتية باستخدام الأسمدة والمبيدات عند الضرورة القصوى والتخلص من العبوات الفارغة الخاصة بالمبيدات حفاظا على الحياة الصحية والبيئية.

وثمن المحافظ عوض جهود وزارة الزراعة والري وما تقدمه من برامج زراعية مختلفة.. داعيا المزارعين والمصدرين إلى الاستفادة من المشروع التوعوي للإدارة المتكاملة لمحصول الرمان بما يمكنهم من إنتاج الرمان بكميات وفيرة وجودة عالية ومنافسة للمنتجات العالمية خصوصا وأن فاكهة الرمان بصعدة تحظى بإقبال واسع وتصدر إلى العديد من الأسواق الخارجية نظرا لجودته ومذاقه المتميز الذي يضاهي إنتاج الرمان على المستوى العالمي.

وأكد استعداد قيادة المحافظة تسهيل وتذليل الصعوبات التي تعترض عمل وأنشطة المشروع .

من جانبه أكد نائب وزير الزراعة والري أهمية الاستفادة من المشروع بما يسهم في تطوير إنتاج الرمان بالمحافظة وتسويقه على المستوى المحلي والخارجي.

وأوضح المهندس المتوكل أن هناك عدد من المراحل لابد من العمل بها للوصول إلى الإنتاج الأفضل لمحصول الرمان .. مبينا أن الوزارة تسلمت مؤخرا جهاز لقياس الأثر المتبقي من المبيدات على الرمان وأن هذا الجهاز سيساعد على تعزيز سمعة صادرات اليمن من الرمان.

وثمن جهود قيادة المحافظة والسلطة المحلية وتفاعلهم الايجابي مع القطاع الزراعي.

إلى ذلك اطلع محافظ صعدة ونائب وزير الزراعة ومعهما مدير مكتب الزراعة المحافظة المهندس زكريا المتوكل ونائب مدير الإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي المهندس صالح العماد، على عملية تنفيذ الحملة البيطرية ضد طاعون المجترات الصغير وجدري الماعز والأغنام في أسبوعها الثاني بمديرية سحار .

وقاموا بتطعيم عدد من الأغنام واستمعوا من البيطريين الميدانيين إلى إيضاح عن سير الحملة التي تنفذ في 12 مديرية مستهدفة ضمن الحملة التي تنفذها وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو، والصعوبات التي تواجههم وسبل معالجتها.

كما اطلعوا على حجم الأضرار التي لحقت بمكتب الزراعة وأقسامه المختلفة المختبر الزراعي والمشتل والمخازن نتيجة همجية العدوان واستهدفها بمئات الغارات خلال الأربع السنوات الماضية.

واستمعوا إلى شرح من المختصين عن حجم الاحتياج وسبل إعادة تأهيل تلك الأقسام من أجل تقديم مختلف الخدمات لمزارعي المحافظة لحاجاتهم الماسة للأنشطة والبرامج التي تخدم مجالات التنمية الزراعية بالمحافظة .

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا