عين على القرآن وعين على الأحداث

طهران: بدء وقف تنفيذ بعض الالتزامات في الاتفاق النووي

|| أخبار عربية ودولية ||

اعلن مصدر مطلع في منظمة الطاقة الذرية الايرانية، يوم الاربعاء، بدء تنفيذ الخطط والبرامج المرتبطة بوقف بعض التزامات ايران في الاتفاق النووي، والتي تم التأكيد عليها في البيان الاخير للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني.

واضاف هذا المصدر “ان وقف البرامج المرتبطة بمراعاة الحد الاعلى من انتاج اليورانيوم المخصب وكذلك انتاج الماء الثقيل في منشآت اراك بدون قيود، يتابع بشكل جاد في فترة 60 يوما المرتبطة بالخطوة الاولى التي تم التأكيد عليها في بيان المجلس الاعلى للامن القومي”.

وتابع “خلال الايام الحالية ومن اجل اطلاع الرأي العام عن الاجراءات المتخذة، ستكون هناك برامج لزيارات تفقدية لمندوبي وسائل الاعلام العام للمنشآت الناشطة في نطنز واراك، وسيتم الاعلان عنها قريبا”.

وفي الذكرى السنوية الاولى لخروج أميركا بشكل غير قانوني من الاتفاق النووي في 8 ايار/مايو، أصدر المجلس الاعلى للامن القومي، بيانا خاطب فيه الدول الاعضاء بالاتفاق، اعلن فيه انه سيتم وقف بعض الاجراءات في الاتفاق النووي بدءا من اليوم، وحدد البيان فرصة 60 يوما للدول الباقية في الاتفاق النووي لتنفذ التزاماتها وخاصة في المجالات المصرفية والنفطية، مشددا على انه متى ما تم تلبية مطالبنا، فإننا سنستأنف تنفيذ الالتزامات المتوقفة، وفي غير هذه الحال، فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية ستوقف تنفيذ الالتزامات الاخرى مرحلة بعد مرحلة.

وكالة فارس