عين على القرآن وعين على الأحداث

بوتين: إخراج “هواوي” الصينية من الأسواق العالمية بداية لحرب تكنولوجية عالمية

|| أخبار اقتصادية ||

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن محاولات إخراج عملاق الاتصالات الصيني “هواوي” من الأسواق العالمية ليس إلا بداية لحرب تكنولوجية عالمية.

وقال بوتين في الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الروسي، إن “الوضع المحيط بـ”هواوي”، التي يحاولون مضايقتها وإخراجها من الأسواق العالمية، ليس إلا أول حرب تكنولوجية في العصر الحديث”.

وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة وضع اتفاقات دولية جديدة يحترمها الجميع، من أجل تحقيق نمط مستدام للتنمية الاقتصادية العالمية.

واعتبر بوتين أن منظومة العلاقات الاقتصادية الدولية الحالية تعيش حالة أزمة، بالرغم من تحقيق الاقتصاد العالمي نموا في السنوات الأخيرة، وحذر من أن النظام الاقتصادي العالمي لن يكون متوازنا أبدا إذا لم يكن عادلا.

وأشار بوتين إلى أن صيغة السيطرة الأمريكية التي تحاول الولايات المتحدة فرضها على الجميع، تمثل طريقا إلى حروب لا نهاية لها، ولا تقتصر على مجال التجارة فقط، بل هي عبارة عن “قتال بلا قوانين” يخوضه الجميع ضد بعضهم.

وشدد الرئيس الروسي على ضرورة إعادة النظر في النظام المالي العالمي، مشيرا إلى أن الدولار أصبح أداة ضغط على العالم بأسره.

ودعا بوتين إلى إعادة مفاهيم مثل السيادة والمسؤولية إلى التداول، من أجل تجاوز أزمة نظام الاقتصاد العالمي، كما دعا لتعزيز المؤسسات الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة.

وانطلقت الخميس فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي سيستمر حتى السبت، وسط مشاركة دولية وعربية فعالة من أكثر من 140 دولة، حيث يبحث المشاركون التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي، ولاسيما قطاع الطاقة.

كذلك خيمت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، التي أدرجت في إطارها “هواوي” في قائمتها السوداء وحظرت على الشركات الأمريكية التعاون معها دون الحصول على ترخيص مسبق منها.