عين على القرآن وعين على الأحداث

السيد خامنئي: ترامب شخص لا يستحق تبادل الرسائل معه

موقع أنصار الله  – ايران– 9 شوال 1440هـ

أعلن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية بإيران ، السيد علي خامنئي، اليوم الخميس بان الرئيس الامريكي ترامب شخص لا يستحق تبادل الرسائل معه.

وقال المرشد الأعلى خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني، آبي شينزو “الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تثق أبدا بأمريكا، ولن تختبر التجربة المريرة السابقة في المفاوضات مع أمريكا في إطار الاتفاق النووي أبدا، لأن أي شعب حر وآبي لن يرضخ للتفاوض تحت الضغط”،

وفي مستهل هذا اللقاء خاطب رئيس الوزراء الياباني قائد الثورة الإسلامية قائلا: “أنا أنوي إيصال رسالة الرئيس الأمريكي إلى جنابكم”. كما نقلت وكالة “ارنا”.

ورد قائد الثورة الإسلامية على رئيس الوزراء الياباني، قائلا: “نحن ليس لدينا أي شك في حسن نوايا وجدية جنابكم، ولكن فيما يخص ما تنقلوه عن الرئيس الأمريكي فأنا لا أرى بأن ترامب شخص يستحق تبادل الرسائل معه وليس لدي أي جواب له ولن يكون في المستقبل”.

وأضاف خامنئي: “الأمور التي سأتحدث عنها هي في سياق المحادثات مع رئيس الوزراء الياباني، لأننا نعتبر اليابان دولة صديقة، على الرغم من وجود بعض العتاب”.

وأشار آية الله خامنئي إلى تصريحات رئيس الوزراء الياباني فيما يخص تصريحات ترامب القاضية بأن “أمريكا لا تنوي تغيير النظام في إيران”، مؤكدا بالقول: “مشكلتنا مع الأمريكيين لا تتعلق بمسألة تغيير النظام، لأنهم حتى لو كانوا ينوون القيام بهذا الأمر، فإنهم يعجزون عنه، كما أن رؤساء أمريكا السابقين وعلى مدى أربعة عقود بذلوا جهودا حثيثة للنيل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولكنهم فشلوا.

ونوه قائد الثورة الإسلامية إلى أن ما يقوله ترامب بأنه لا ينوي تغيير النظام، هو كذبة، لأنه إذا كان بإمكانه فعل ذلك، لفعل لكنه لا يستطيع ذلك.

وأشار سماحته إلى حديث رئيس الوزراء الياباني بشان طلب أمريكا التفاوض حول الموضوع النووي، وقال إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تفاوضت لمدة خمس أو ست سنوات حول القضية النووية مع أمريكا والأوروبيين في إطار 1+5، وتوصلت إلى نتيجة ما، لكن أمريكا نكثت هذا الاتفاق وانسحبت منه،لذلك أي شخص عاقل سيكون مستعدا للتفاوض مع بلد ينكث جميع المواثيق؟

وعلق خامئني على تصريحات رئيس الوزراء الياباني فيما يخص نية أمريكا الحيلولة دون امتلاك إيران للسلاح النووي وقال “نحن نعارض السلاح النووي وأفتينا بحرمة إنتاج السلاح النووي، ولكن اعلموا بأننا لو كانت لدينا نية لحيازة السلاح النووي، فإن أمريكا لا يمكنها أن تحول دون ذلك وعدم سماحها لا يشكل عائقا أمام هذا الأمر.

 

المصدر: وكالات