عين على القرآن وعين على الأحداث

مدير الزراعة بصعدة لموقع أنصار الله : هناك تحسن في أسعار المنتجات الزراعية بنسبة 40-60%

موقع أنصار الله  – صعدة– 30 شوال 1440هـ

أكد مدير مكتب الزراعة بمحافظة صعدة المهندس زكريا المتوكل أن هذا العام 2019م شهد تحسنا ملحوظاً في أسعار المنتجات الزراعية بنسبة 40 إلى 60%  مقارنة باسعار الموسم السابق .المهندس زكريا المتوكل

وقال المتوكل في تصريح خاص لموقع أنصار الله أن مكتب الزراعة ينفذ هذه الأيام حملة توعوية وإرشادية تحت عنوان ( تحسين إنتاج وتسويق المنتجات الزراعية ) تعمل على محورين ، الأول تنظيمي ويتصل بتطبيق القوانين والتشعريعات التي تكفل للمزارع حقه وللمنتج كفاءته وسمعته وذلك عبر تنظيم تسويق المنتجات والالتزام بالتعبئة الغير مرتفعة للمنتج التي تقلل من نسبة الفاقد الذي يصل الى اكثر من 30% نتيجة لعدم الالتزام بعوامل ما بعد الحصاد .

أما المحور الثاني فهو محور توعوي وارشادي حيث تم انشاء اكثر من 20 مدرسة حقلية في كافة مديريات الصعيد والتي تزرع ابرز محاصيل المحافظة كالرمان والتفاح و التي تستهدف اكثر من 600 مزارع طوال الموسم . بالإضافة الى طباعة كميات من المطويات الإرشادية والتوعوية وتوزيعها في أسواق المحافظة .

وكشف المتوكل أن أي زائر لأسواق الفواكه والخضروات في المحافظة يلحظ تحسن سعر المنتج المحلي بالتزامن ايضاً مع تحسن في جودة المنتج سواء التفاح أو غيره  ، لافتاً إلى أن سعر السلة التفاح وصل الى 7500 والطماطم الى 14000 والذي ادى بدورة الى تقليل نسبة الفاقد الى اقل من 10% .

وعن وجود المعوقات أوضح المتوكل أن المعوقات دليل على العمل حيث أكد أن تعاون المزارعين وفهمهم للوائح المنظمة والتزامهم بها سيعود عليهم جميعاً بالفائدة وسيقطع الطريق على من يتعمدون الإخلال بعملية التسويق أو التعبئة الصحيحة .

واشار مدير الزراعة زكريا المتوكل الى ان العمل لابد ان يكون تكاملى ، مناشداً المعنيين في الاسواق والتسويق بتطبيق اللائحة على كافة المنتجات وبجميع المحافظات كون المحافظة لمست مخرجات ايجابية لما تم اتخاذة من قرارات وتعزيز ثقة المزارع بسمعه وجودة المنتج المحلي .

تليقرام انصار الله