العراق يحقق الاكتفاء الذاتي من الحنطة لأول مرة منذ عقود

|| أخبار اقتصادية ||

اعلنت وزارة التجارة العراقية، السبت، عن وصول البلاد الى الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة المنتجة محليا لاول مرة منذ عقود، مؤكدة جودة ونقاوة المحصول المسوق من الفلاحين والمزارعين الى مخازن وسايلوات الوزارة في عموم المحافظات.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب نعيم محسن المكصوصي في تصريح لـ “المسلة”، إن “الموسم التسويقي الحالي شهد وفرة كبيرة في تسلم كميات محصول الحنطة المسوقة من قبل فلاحي ومزارعي عموم المحافظات”، مؤكدا أن “البلاد لم تشهدها منذ اعوام طويلة، ما اسهم بايصال البلاد الى الاكتفاء ذاتيا من انتاج المحصول”.

وأضاف المكصوصي، أن”اكتفاء البلاد من محصول الحنطة المحلية، اسهم بتعزيز قوت الشعب وتأمين امنه الغذائي عبر ما يتم تجهيزه للمطاحن ومن ثم تصنيعه الى مادة الطحين وتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية”.

وكشف المكصوصي عن “جودة المحصول المسوق هذا العام من قبل الفلاحين والمزارعين الى مخازن وسايلوات الشركة في عموم المحافظات من خلال النتائج المختبرية التي اجريت على نماذج عدة من تلك المواد التي اظهرت جودة ونقاوة الحنطة المحلية المسوقة”، مشيرا الى ان “الكميات المستلمة من قبل ملاكات الشركة صنفت من الدرجة الاولى وصولا الى الدرجة الثالثة بحسب جودة المحصول ونقاوته وخلوه من الشوائب والمواد العالقة الاخر”.

والتهمت حرائق مهولة مجهولة، في وقت سابق، حقول القمح والشعير، في محافظات صلاح الدين ونينوى وديالى وكركوك والأنبار والنجف. فيما افادت مصادر لـالمسلة بنقص في مكائن الحصد، والجفاف.

وأتت هذه الحرائق على قرابة 4 آلاف دونم حتى الآن من أصل 12 مليون دونم إجمالي مساحة حقول القمح في العراق، في حين كميات القمح التي من المتوقع حصادها هذا الموسم تصل إلى 5 ملايين طن.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا