عين على القرآن وعين على الأحداث

انخفاض انتاج أوبك النفطي بعد الهجمات على المنشآت السعودية

|| أخبار اقتصادية ||

سجلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تراجعا في إنتاجها من الخام في أيلول/سبتمبر، لأسباب من أهمها انخفاض إنتاج السعودية إثر الهجمات على بنيتها التحتية النفطية، وفقا لتقرير أوبك الشهري الذي صدر الخميس.

وذكرت المنظمة إن إنتاجها تراجع في المتوسط إلى 28.49 مليون برميل يوميا في أيلول/سبتمبر، بانخفاض قدره 1.32 مليون برميل يوميا، وفقا لمصادر ثانوية.

وانخفض إنتاج السعودية، أكبر منتج للنفط في المنظمة وأكبر مصدر في العالم، بمقدار 1.28 مليون برميل يوميا ليصل إلى ما يزيد قليلا عن 8.56 مليون برميل يوميا.

وكانت هجمات 14 أيلول/سبتمبر على منشآت أرامكو السعودية المملوكة للدولة في بقيق وخريص أدت إلى انخفاض إنتاج المملكة من النفط الخام إلى النصف، واحدثت اضطرابات في أسواق الطاقة العالمية.

وخفضت أوبك مرة أخرى توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط إلى 0.98 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.02 مليون برميل، رغم أن هذا مرده المراجعات الانخفاضية للطلب في النصف الأول من العام.

كما خفضت المنظمة توقعاتها للطلب على البنزين والديزل في الولايات المتحدة،  بينما أبقت توقعاتها لنمو الطلب العام بشكل ثابت للعام المقبل عند 1.08 مليون برميل.

 وكالة الصحافة الفرنسية

تليقرام انصار الله