عين على القرآن وعين على الأحداث

صنعاء تستنفر استعداداً ليوم المولد المرتقَب

موقع أنصار الله || صحافة محلية || المسيرة | يحيى الشامي

تأكيداً على أنه الأولُ بين الشعوب حبًّا لمحمد وتضحيةً بالدم وما غلا، تزدانُ المناطقُ اليمنيةُ بالفعاليات المحتفية بالمولد النبوي الشريف من العاصمة صنعاء والمحافظات..

ومع اقتراب حلولِ الذكرى تتعاظم الفرحةُ في قلوبِ اليمنيين والسعادة بقدوم يوم مولده المبارك بفعاليات شعبيّة أقيمت بالعشرات على مستوى كُـلّ حي وحارة داخل المديريات وهنا بعضها لليومين الأخيرين رسمياً وشعبياً.

رسمياً:

أقامت كُلٌّ من مكاتب الصحة العامة والتخطيط والثقافة والإعلام وَالتعليم الفني والغرفة التجارية بمحافظة صنعاء، صباح أمس، حفلاً خطابياً تزامنت واقتراب مناسبة المولد النبوي المبارك، شهدت الحفلَ مشاركاتٌ متنوعةُ المضامين عن شخصية الرسول القائد والنهج الرسالي المنقذ للبشرية..

كما أقام مكتبُ رئاسة الجمهورية فعاليةً بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف، وفي فقراتها الخطابية توجّـهت الدعوة لمعرفة شخصية الرسول وتقديمه وفقاً للرؤية القرآنية..

وعقد منتسبو وزارة الأوقاف والإرشاد لقاءً موسّعاً تضمن فعالية خطابية، وقوفاً عند ذكرى المولد النبوي المبارك ورمزية اليوم للأمة الإسلامية، وأهميّة الاحتفال به بدايةً للعودة إليه والتشبث بنهجه الرسالي.

وأقامت القياداتُ النسويةُ لأنصار الله وللأحزاب السياسية المناهضة للعدوان ندوةً ثقافيةً، واستفاضت الندوةُ في أوراقها المتعددة في المناقشة والحديث عن شخصية الرسول ودور النهج الرسالي في بناء الصرح الحضاري الإسلامي، وصولاً إلى حتمية العودة إلى الرسول كحلٍّ كفيلٍ بتجاوز أخطاء وَكبوات ونكبات الأمة الملِمّة بها..

وعقد أبناء محافظة ذمار لقاءً موسّعاً في العاصمة صنعاء؛ بهدف التحشيد والمشاركة في إحياء اليوم النبوي المرتقب، اللقاء عُقد بحضور عضو من المجلس السياسي، ورئيس مجلس النواب، وعدد من الوزراء والشخصيات المجتمعية..

وأقام المعهدُ التقنيُّ الصناعيُّ بغداد، وبرعاية مكتب التعليم الفني والتدريب المهني في أمانة العاصمة، أقام حفلاً نبوياً على شرف قدوم ذكرى المولد النبوي المبارك..

دائرةُ التقاعد العسكري أَقامت حفلاً شهدَ العديدَ من المشاركات عن أهميّة المناسبة النبوية، وأكّـد المشاركون على أنَّ المناسبةَ المحمديّةَ لهذا العام ستشهد زخماً شعبياً هو الأكبر..

شعبياً:

ومن صنعاءَ الاحتفاءُ بالمولد النبوي الشريف ينطلقُ من كُـلِّ مديرية وحارة، ففي مديرية معين أُقيمت عددٌ من الأمسيات الثقافية في أحياء عصر والحظائر والقبة والحديقة والشهيد ياسين ووادي الليل والشوكاني الشرقي وبستان اليمني وبستان ناصر ومعين الشرقية والمتنزهات وماجل السمع والسنينة.

عكست فقراتُها وحضورُها ابتهاجَ اليمنيين بالمناسبة النبوية التي تتصل بالرسول الأكرم الذي بادل اليمنيين المحبّة ووصفهم بكمالِ الإيمان والحكمة..

وإظهاراً لحبِّ المصطفى -صلّى اللهُ عليه وعلى آله- شهدت أحياءُ السنينة والزراعة بمديرية معين مسيرتين للأطفال، عبّروا خلالها عن حبّهم وسعادتِهم بالمشاركة في إحياء المولد النبوي الشريف..

حارتا معمر والنهرين في مديرية صنعاء القديمة، نظّمت أمسيتين ثقافيتين عبّرتا عن أثر إحياء المولد النبوي الشريف في نفوس المسلمين، بعدَ عقودٍ من التغييب القسري؛ بفعل السطوة الوهابية وأموال النفط..

أجواءُ الحفاوة بمولد هداية ربِّ العالمين للبشر، عمّت مديرية السبعين، حيثُ أُقيمت عددٌ من الأمسيات الثقافية في أحياء ظفار والأنصار والمصباحي وعطان، مديرية السبعين احتضنت كذلك احتفائية خُصّصت للنازحين من المحافظات، وتناولت جميعُها أهميّةَ إحياء وإعلاء شأن الرسول الأكرم في وجه المؤامرة الصهيونية لتغييبه عن المسلمين وإفقادهم هُويتهم..

مديريةُ الثورة بدورها، شهدت احتفاليتين مركزيتين لعدد من الأحياء بمنطقة الجراف وحي الحصبة الجنوبية، أكّـدت على أن العالمَ ينظر إلى اليمن وكيف سيحتفي شعبُ اليمن أحباءُ محمد بمحمدٍ –صلى الله عليه وآله-.

وقبل أن نغادر العاصمةَ صنعاء، تواصلت اللقاءاتُ الجماهيريةُ في أحياء دار سلم والأصبحي بمديرية السبعين، وَحي البليلي بمديرية الوحدة، وَمديرية بني الحارث؛ لتعزيز المشاركة الشعبيّة إكراماً وإعزازاً للمصطفى -صلواتُ الله عليه وعلى آله- في ذكرى مولده الشريف.

وإلى محافظة صنعاء التي تُجدّد قبائلها الولاءَ لمحمد في ذكرى مولده الشريف سيراً على نهجة ونصرة بالدم والمال، احتفت مديريةُ الحيمة بفعالية مركزية وأُخرى فرعية في عزلة بني السياغ بمولد خير البشر..

كذلك أقام مكتبُ التربية والتعليم بمديرية الطيال، صباحيةً خطابيةً وثقافيةً؛ احتفاءً وإعلاناً للبهجة بمولد محمد -صلى اللهُ عليه وعلى آله- وتأكيداً للتمسّك بنهجه ونصرة دينه..

خمسُ فعاليات شعبيّة شهدتها مديرية السبعين في كُـلٍّ من حي القُلفان وفي حار الرحاب الشرقية، وعلى شرف عرس أحد سكان قرية حدة احتفل الأهالي بالمناسبة، بالإضافة إلى أمسية ثقافية أقامها سكان حي دار سلم، كما هي أمسية مقامة في حي الأصبحي من ذات المديرية ولذات المناسبة..

وشهدت صنعاءُ القديمة لقاءً موسّعاً ضمَّ عدداً من أبناء المديرية مع لجان الحشد الخَاصَّة بمناسبة المولد النبوي..

لقاءٌ مماثلٌ عقدته لجانُ الحشد للمناسبة في مديرية الوحدة بأمانة العاصمة، بالإضافة إلى أمسية أحياها الأهالي في مركز علي عَبدالمغني..

وعقدت قياداتُ المكاتب التنفيذية بمديرية بني الحارث اجتماعاً موسّعاً بالمناسبة النبوية، كما كان للجان الحشد الخاص بالمناسبة لقاءٌ موسّعٌ بحضور وزير السياحة ومدير المديرية، وأقام مكتبُ محو الأمية في المديرية فعاليةً نبويةً بالمناسبة المباركة، وأحيا الصوفيةُ ندوةً ثقافيةً عن أهميّة إحياء الذكرى في أحد مساجد المديرية..

معين إحدى مديرات الأمانة استمرت فيها الأنشطة النبوية؛ احتفاءً بالمولد، هذه أسرة الشهيد أصيل المسوري، تقيم أمسيةً بالمناسبة، فيما كان أهالي حي القميعة في السنينة على موعدٍ مع أمسية ثقافية أطلَّ عبرها الحضورُ على شخصية الرسول والنهج الرسالي..

أمسيةٌ أُخرى مماثلةٌ جمعت أهالي حارتَي السنينة الغربية والمجمع الطبي؛ تأكيداً على تمسّكهم بخاتم الرسول وحذوهم نهجه القرآني.

وعلى شرف المناسبة النبوية، أحيا أهالي حارتَي الغدير الجنوبية والغربية أمسيةً ثقافيةً تعدّدت فيها المشاركاتُ، ودَعَت إلى إحياء يوم المولد بزخم محمدي يماني كبير..

وفي حارة القدس من مذبح الجنوبي، أُقيمت أمسيةٌ محمديةٌ جمعت سكانَ الحي وشهدت مشاركات متنوعة، وسبقت الأمسية فعالية ثقافية حضرها وشارك فيها جمعٌ من العلماء والوجهاء..

وكانت لجانُ التحشيد الرسمية والشعبيّة في مديرية معين، قد عقدت لقاءً موسّعاً؛ وقوفاً عند سبل التحضير والإعداد للفعالية الكبرى المنتظرَة يوم المولد النبوي الشريف..

وأحيا النازحون من عدة محافظات أمسيةً ثقافيةً شهدت مشاركات متنوعة، حضرها بعضٌ من سكان وأهالي مديرية الثورة..

وختاماً شاركت الهيئةُ النسائيةُ في مديرية سنحان احتفالاتِ المولد النبوي بأمسية خطابية ثقافية، أكّـدت على رمزية يوم المولد في الوعي الإسلامي وجعله محطةً للعودة إلى الرسول والنهوض بالرسالة المحمدية الأصيلة.

 

 

تليقرام انصار الله