لقاء تعريفي بمخاطر حمى الضنك في كلية العلوم الشرعية بالحديدة

موقع أنصار الله  –  الحديدة  – 6 ربيع الثاني 1441هـ

نظمت إدارة التثقيف الصحي بمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الحديدة اليوم لقاءا تعريفيا بمخاطر حمى الضنك والملاريا ومضاعفاتهما .

هدف اللقاء بمشاركة طلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الشرعية الى توعية الطلاب وهيئة التدريس بمخاطر حمى الضنك والملاريا وكيفية الوقاية منهما وطرق التخلص من مسبباتها ، والتعريف بالوسائل السليمة لحفظ المياه وردم الحفر والمستنقعات، والحد من فرص تكاثر البعوض والحشرات وإنتشارها في كافة مديريات المحافظة .

وفي اللقاء أكد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أن مواجهة الأوبئة والقضاء عليها مسؤولية جماعية، لا بد من تضافر الجهود للحد منها والتغلب عليها.

وأستعرض قحيم الدور الذي قامت به السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة لمكافحة الوباء والحد من الإصابة بين شرائح المجتمع وتنفيذ حملات الرش الضبابي وغيرها .

وأشاد بدور قيادة وزارة الصحة ومكتبها بالمحافظة وجهودهما في مواجهة وباء حمى الضنك والملاريا في عدد من مديريات المحافظة، مؤكد دعم ومساندة السلطة المحلية بالمحافظة لكل الجهود المبذولة للقضاء الوباء.

من جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور أهمية رفع الوعي لدى طلاب وطالبات المدارس والجامعات وتعريفهم بالأمراض والاوبئة وطرق الوقاية منها والحد من إنتشارها .

وتطرق إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بهذا الصدد من خلال تدشين حملات الرش والحملات التوعوية والإرشادية بمخاطر حمی الضنك ، عبر الاتصال المباشر والحشد المجتمعي ومتطوعي التثقيف الصحي والإذاعات المتنقلة.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ برامج تدريبية للمتطوعين قبيل الحملة لتعريف المشاركين فيها بأسس توصيل الرسالة التوعوية وأخذ المعلومة العملية، والإقناع والتأثير، وتغيير السلوك إلی الإيجابي للوقاية من حمی الضنك ومسبباتها.

 

بدوره أكد وكيل المحافظة علي أحمد قشر ضرورة مواصلة الجهود بما يكفل محاصرة الوباء والحد من إنتشاره.. مشيرا إلى أهمية العمل ضمن منظومة واحدة وتكثيف برامج التوعية في أوساط المجتمع وتنفيذ الحملات البيئية لمكافحة نواقل وباء حمى الضنك والملاريا وسبل الوقاية منها خاصة في المديريات التي تشهد تفشي الوباء فيها.

وثمن جهود السلطة المحلية وقيادة الوزارة ومكتب الصحة في اتخاذ الاجراءات العاجلة لمكافحته والحد من إنتشاره .

فيما أشاد نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية للشؤون الأكاديمية الشيخ محمد محمد مرعي في اللقاء الذي حضره رئيس لجنة الخدمات بالمحافظة محمد سليمان حليصي ومدير مكتب الصحة الدكتور عبدالرحمن جار الله، بدور مختلف القطاعات في تقديم المساندة للمحافظة لمواجهة وباء حمى الضنك والملاريا التي انتشرت مؤخرا في عدد من المديريات.

وأكد أهمية دور طلاب العلم والخطباء والدعاة في توعية أبناء المجتمع حول كافة المخاطر التي تتهددهم، وفي مقدمتها الأمراض والأوبئة ، من خلال اللقاءات والمحاضرات وخطب الجمعة، لما لهم من تأثير في تغيير سلوك المجتمع ووقايته من الأمراض.

 

حضر اللقاء رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة الدكتور خالد سهيل ومدراء المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بوزارة الصحة الدكتور يوسف الحاضري ومكافحة الأمراض والترصد الدكتور خالد المؤيد ومدير إدارة التثقيف الصحي بمكتب الصحة يحيى الجنيد .

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا