“فايننشال تايمز”: اغتيال سليماني يهدد باندلاع حرب شاملة بين واشنطن وطهران

موقع أنصار الله  – أمريكا– 8 جمادى الأولى1441هـ

يرى المعلق في شؤون الشرق الأوسط بصحيفة “فايننشال تايمز” ديفيد غاردنر، أن اغتيال الولايات المتحدة للجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني يهدد باندلاع مواجهة شاملة بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف أن اغتيال سليماني بهجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي يعتبر تصعيدا دراميا في حروب الظل بين طهران وواشنطن وحلفائهما في كل الشرق الأوسط. وسيكون من الصعب منع دائرة من الانتقام والهجمات المضادة والتي من المؤكد أنها ستخرج إلى العلن مع مخاطر حرب شاملة.

وحتى لو تم احتواء الأزمة، فإن التصعيد بالنزاع سينشر مزيدا من الشرر في منطقة تعاني من الاضطرابات والحروب وتزيد من أسعار النفط الدولي والذي ارتفع بنسبة 3% بعد انتشار خبر اغتيال سليماني.

ويعتقد غاردنر أن أمر الرئيس دونالد ترامب بقتل سليماني نقل رئاسته المتقلبة إلى مسار غادر، في وقت يحاول فيه خوض حملة لإعادة انتخابه في تشرين الثاني/ نوفمبر، في الوقت الذي كان يحاول فيه الهروب من حروب الشرق الأوسط المكلفة ومواجهة عمليات محاكمته أمام الكونغرس. وكل هذا بدون التفكير في ثمن قراره على العراق الذي وجد نفسه وسط تنافس مر بين الولايات المتحدة وإيران منذ الغزو الأمريكي عام 2003 والذي كانت طهران هي المستفيد الأول منه.

المصدر: وكالة القدس للأنباء

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com