“تايمز أوف إسرائيل”: الجيش المغربي يستلم ثلاث طائرات مسيّرة إسرائيلية

 || صحافة ||

تلقّى الجيش المغربي الأسبوع الماضي ثلاث طائرات استطلاع مسيّرة إسرائيلية الصنع، بيعت له عبر فرنسا، على الرغم من عدم وجود أي علاقات رسمية تربطه بكين العدو الإسرائيلي“.

واشترى المغرب طائرات مسيّرة من طراز “هيرون” طويلة المدى، طورتها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، مقابل حوالي 48 مليون دولار، وفقاً لموقع “Intelligence Online” الفرنسي.

وقال التقرير إن المغرب استلم الطائرات في 26 كانون الثاني/ يناير بعد شرائها في 2014، موضحاً أنه اشترى الطائرات المسيّرة بعد انتهاء خدمتها في الجيش الفرنسي الذي استخدمها في عمليات المراقبة في أفغانستان، وعُدّ شراؤها جزءاً من عملية تحديث الجيش المغربي.

وقيل إن مقاول الدفاع الفرنسي “داسو” صانع نموذج الطائرات “ميراج” الشهير للطائرات النفاثة، توسطّ لإتمام الصفقة مع “إسرائيل“.

وتتميز هذه الطائرات بقدرة تحليق تصل إلى 52 ساعة من الطيران المتواصل، ويمكن تزويدها بخط تواصل مع الأقمار الصناعية، وأنظمة كاميرات عالية الدقة وغيرها من معدات المراقبة.

وقال الموقع إن المغرب يعتزم نشر الطائرات المسيّرة “لمحاربة الجماعات الجهادية والمتمردين في الصحراء الغربية“.

وتستخدم جيوش عدّة في العالم طائرات “هيرون” التي تم نشرها عام 2005، بما في ذلك تركيا، الهند، البرازيل، كندا، أستراليا، فرنسا، أذربيجان، اليونان، ألمانيا، سنغافورة بالإضافة للبحرية الأميركية.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا