عين على القرآن وعين على الأحداث

مدير مكتب الصحة بصعدة : المحافظة تعيش تدهور في المجال الصحي وانتشار للأمراض نتيجة الحصار والأسلحة المحرمة

 

أكد مدير مكتب الصحة بمحافظة صعدة أن الوضع الصحي بمحافظة صعدة تدهور كثيراً نتيجة تعمد استهداف العدوان الغاشم لأكثر من 95% من المراكز والمستشفيات وحتى الصيدليات البسيطة في مختلف مديريات المحافظة .

وأشار الدكتور عبد الإله العزي في حوار مع موقع أنصار الله إلى أن هناك أمراض عديدة انتشرت في المحافظة نتيجة انعدام المراكز الصحية والصحيين وانقطاع حتى التطعيم الدوري الروتيني ما أدى إلى انتشار امراض زادت من حالات المرضى التي انعكست على السعة الاستيعابية للمستشفى الوحيد الذي لايزال يعمل في عاصمة المحافظة بمدينة صعدة .

 

ولفت العزي إلى أن أعداد المرضى ترتفع وتزيد معاناتهم نتيجة شحة الادوية وقلة الدعم باستثناء ما تقدمه بعض المنظمات الدولية من بعض الأدوية التي لا تزال قاصرة ومحدودة ومقتصره على الحالات شديدة الخطورة ..

وذكر مدير مكتب الصحة أن العدوان دمر 42 مشفى ومركز ووحدة صحية بمختلف مديريات المحافظة تدميراً كلياً وجزئياً ما أثر سلباً وبشكل كبير على الحالة الصحية للمواطنين في المحافظة خصوصاً سكان المديريات الحدودية .

 

جوانب كثيرة أوضحها العزي عن الوضع الصحي في محافظة صعدة تجدونها في الحوار التالي ، إليكم نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم

1- بعد عشره اشهر مضت من العدوان كيف تصف الوضع الصحي في محافظة صعده ؟

– نشكركم على متابعة الوضع الصحي في المحافظة وهذا يدل على اهتمامكم ومهنيتكم لعلمكم ان الجانب الصحي من اهم الجوانب التي تتأثر بشكل مباشر وغير مباشر بالحروب والأزمات ومالها من اهمية قصوى للجميع ..

العدوان لم يكل ولم يمل من استهداف المنشـئات الصحية منذ بداية العدوان الى الآن وكان آخر جريمة ارتكبها في المحافظة استهداف سيارة الإسعاف مع الطاقم الطبي بقيادة الأخ المسعف / عبدالملك عامر وهذه الجريمة ليست بعيده عن الجريمة التي سبقتها بأيام حيث استهدف العدوان مستشفى شعارة بمديرية رازح ما يثبت مجدداً بأن هذا العدوان متجرد عن كل الأخلاق والإنسانية ويرمي بكل القوانين الدولية ومواثيق الامم المتحدة عرض الحائط حيث وأن مستشفى شعارة أيضاً من المستشفيات التي تشغلها بالتعاون مع مكتب الصحة بالمحافظة منظمة أطباء بلا حدود والتي رفعت بإحداثيات المستشفى لقوى العدوان لكي تجنبه صواريخه العدوانية ، العدوان مستمر بقصفه وإجرامه منذ عشره أشهر والبلاد تحاصره قوى  الشر أيضأ وتمنع وصول الكثير من الأدوية إلا ما ندر .

– المرضى ترتفع أعدادهم وتزيد معاناتهم بسب شحة الادوية ، ويملؤن المستشفيات بالرغم من قلة العلاج وقلة الدعم باستثناء ما تقدمه بعض المنظمات الدولية من بعض الأدوية التي لا تزال قاصرة ومحدودة ومقتصره على الحالات شديدة الخطورة من هذه المنظمات أطباء بلا حدود الأسبانية ومنظمة اليونيسف .

 

2- هل لا زالت الادوية متوفرة وتصل الى جميع المستشفيات .

– كما اشرت سابقا فالأدوية شحيحة جداً ومقصورة على ما تقدمه بعض المنظمات وبعض مساعدات أهل الخير كما انني هنا من خلالكم أناشد وزارة الصحة ممثلة بوزير الصحة الدكتور / غازي اسماعيل والوكلاء المحترمين بإيلاء محافظة صعده اهتمام حيث أننا نتلقى الجزء الأكبر من جرائم العدوان وانتهاكاته بحق المدنيين الابرياء ، نناشدهم بدعمنا بالأدوية والمستلزمات الطبية وأيضاً أناشد تجار ووكلاء وشركات الأدوية بدعم المحافظة فهم لم يقدموا شيء يذكر ولم يتحملوا مسئوليتهم الدينية والأخلاقية والوطنية تجاه محافظة صعده .

 

3- كيف تسير الاوضاع الصحية لأبناء المديريات الحدودية وخصوصاً رازح ومنبه وشدا وغمر وحيدان والظاهر في ظل استهداف العدوان لمنازل المواطنين هنالك ؟

– المناطق الحدودية يزيد الوضع فيها سوءً حيث انها تتحمل الضرب المدفعي القريب والاستهداف اكبر، ففي بعض المناطق في هذه المديريات لا تستطيع الناس التحرك بسياراتهم وحتى الدرجات النارية محل استهداف سواءً مدفعياً او بالقنص او بالطيران ،

– العمال الصحيين في بعض المديريات غادروا من مناطقهم ، والمنشئات الصحية اما دمرت كلياً او ان العاملين يرفضون العمل بها خشية الاستهداف وان وجد عمال صحيين فهم متواجدون في اماكن مؤقته يقومون بأداء الخدمة الطارئة فقط .

– وكما لا يخفاكم ان هذه المناطق تعرضت لاستهداف ومجازر بشعة من اكبرها جريمة منبه وجريمة استهداف مستشفى رازح مرتين ونتج عنها عدد كبير من الشهداء والجرحى .

– الوضع الصحي بهذه المناطق سيئ من قبل العدوان وزاد العدوان من كارثية الوضع الصحي وأيضاً تخوف المنظمات من الدعم في هذه المناطق .

 

4- هل أغُلقت أقسام في مستشفى الجمهوري الذي يبدو أنه الوحيد الآن في المحافظة ؟

– المستشفى الجمهوري يعمل تحت ضغط كبير لأنه الوحيد الذي يقدم خدمات مقبولة للمواطنين ويزيد استيعاب وسعة الأسرّة للمستشفى حيث تحول من مستشفى سعته السريرية 15 سرير الى مستشفى يتسع الى 130 سرير حيث تحولت العيادات والممرات في المستشفى الى أماكن للرقود وتزويدها بالأسرّة ، والعدوان تسبب في ملئ هذه الاسرّه بالجرحى .

– المستشفى الجمهوري اجبرنا العدوان على مواكبة عدد المرضى والجرحى بتطويره وقد ساهم في ذلك ما تقدمة به منظمة اطباء بلا حدود وفاعلي الخير حيث فتحنا قسم عناية مركزة وزود بالأجهزة اللازمة لكننا لا نضمن استمرارية العمل لعدم وجود دعم ثابت ومنتظم لأقسام المستشفى كونها تعاني من قصور في الادوية والمحاليل .

 

5- هل هناك اقسام من المستشفى تضرر كثيراً جراء الحصار او أغلقت وكيف تسيرون ذوو الامراض المزمنة والكلى وغيرها ؟

– قسم الغسيل الكلوي أكثر من مرة وصلنا الى انعدام الغسلات للمرضى لكن الله يوفق بحلول مؤقتة يجنبنا كوارث انسانية ،فعدم  توفر الغسيل للمرضى معناه وفاة الكثير منهم ، كذلك العيادات الطبية أغلقت في الفترات الاولي من العدوان لكن بالتكاتف والعمل والجهد من الكوادر الطبية تمكنا من حل مشكلة العيادات الخارجية , اما الادوية لا نزال نعاني من نقص شديد في أدوية الأمراض المزمنة خفف منها قليلاً مما يقدمه بعض المستشفيات التي  بدأت تعمل مؤخراً وأيضاً ما قدمته وزارة الصحة للمحافظة مقارنة بالاحتياج .

 

6-  هل تتعاون معكم وزارة الصحة بالقدر الكافي وهل هنالك معوقات في مهامكم ومهام المستشفى ؟

– ما تقدمه الوزارة غير كاف للمحافظة وتتحجج الوزارة بانعدام الادوية والمستلزمات الطبية والأجهزة بمخازن الوزارة لكننا نتمنى من القيادات في الوزارة النظر لمحافظة صعدة كمحافظة منكوبة نتحمل الجزء الاكبر من همجية العدوان وكان آخرها استهداف طاقم طبي مسعف خاص بالمستشفى الجهوري كان ضحيته المسعف البطل الشهيد / عبدالملك عامر ورفيقه الشهيد قاسم الشعبي وذلك باستهداف سيارة الاسعاف التي كانت تؤدي واجبها بنقل الجرحى الذي استهدفهم العدوان بمدينة ضحيان .

وبالنسبة للمعوقات فهي كبيرة وكثيرة لكننا لا نطالب الا بالمستطاع سواءً من وزارة الصحة او المنظمات الدولية ، ونتمنى توفير ادوية وسيارات اسعاف تلبي الحاجة الضرورية الملحة للمحافظة ونتمنى دعم قسم العناية المركزة بالمستشفى حيث انه يفقد الدعم من اي منظمه او من الوزارة .

 

7- هل هنالك كثافة مرضى يتوافدون الى المستشفى وماهي ابرز الامراض الاكثر انتشاراً الأن جراء القصف بالأسلحة المحرمة والغازات السامة واستمرار الحصار أيضاً ؟

– الامراض عديدة وخاصة الاطفال ففي الفترة الاخيرة انتشر مرض السعال الديكي والسبب هو ان العدوان حال بين الاطفال والتطعيم الروتيني في أكثر مديريات المحافظة وسبب عائق لإيصال التطعيم لكل الاطفال ايضاً امراض سوء التغذية وامراض الكلي والالتهابات والتحسس والامراض المزمنة كأمراض السكري والضغط وكلها ساهم العدوان بكل جوانبه سواء بالاستهداف بالضرب المدفعي او ضرب الطائرات والحصار على الوطن بازدياد عدد الحالات ومضاعفات الامراض .

الاسلحة المحرمة لا يخفى كل صاحب ضمير انساني كل ما يقوم به العدوان السعو امريكي من استخدام اسلحة محرمة وثّقت اعلامياً وطبياً لحالات استهدفت بالقنابل العنقودية والفسفورية مما تسبب بكثير من الاصابات الخطيرة للمواطنين فضلاً عن الحالات التي استعصت على الأطباء نتيجة هذه الأسلحة المحرمة .

 

8- هل لديكم رسالة تحبون ايصالها الى احد ؟

رسالتي الأولى للمنظمات الطبية الانسانية فما تقدمه المنظمات لا يرقى لما يعانيه ابناء المحافظة بسبب العدوان اذ لم تقدم المنظمات المساعدات المرجوة فمتى ستقدمها ، باستثناء بعض المنظمات التي تقدم عمل جبار في المحافظة كمنظمة اطباء بلا حدود واليونيسف .

رسالتي ايضاً إلى أبناء شعبنا وجيشنا ولجاننا الشعبية أن امضوا في معركتكم المقدسة ضد هذا العدوان الغاشم والظالم والوقح الذي لم يرع أي حرمة لامرأة أو طفل او شيخ أو أعزل وثقوا أن النصر حليفنا ونحن في الجانب الصحي سنبذل قصارى جهدنا لأداء وجبنا الديني والوطني على أكمل وجه بإذن الله .

المرافق المتأثرة من العدوان الغاشم على اليمن – محافظة صعده
المديرية المرفق الصحي نوع الضرر ملاحظات
 

حيــدان

مركز مران كلي
وحدة جمعة بن فاضل كلي
مستشفى حيدان كلي
 

 

 

رازح

مستشفى رازح كلي
مركز النظير كلي
وحدة النظير كلي
وحدة غربي الازد شبه كلي
وحدة بني القم جزئي
وحدة بركان جزئي
وحدة الشوارق جزئي
وحدة القد جزئي
منبه مركز نيد البارق شبه كلي
مركز المشاف كلي
المشنق كلي
وحدة الضيعة كلي
وحدة ثاهر همدان كلي
مركز المشنق كلي
الظاهر
مستشفى الظاهر كلي
وحدة آل خلوفه جزئي
وحدة الحصامه كلي
ساقين
وحدة قرحاو بني واس جزئي
وحدة الغجار جزئي
مركز فوط جزئي
مستشفى ساقين جزئي
مركز تي جرمة جزئي
باقم مستشفى باقم كلي
وحدة يسنم جزئي
وحدة القهر جزئي
وحدة قراد جزئي
وحدة مندبه علب كلي
وحدة مريسغه كلي
قطابر
مركز قطابر جزئي
وحدة حنبه جزئي
كتاف
مستشفى كتاف الريفي جزئي
وحدة بير زيد كلي
مركز العطفين جزئي
وحدة الصوح كلي
مركز غرير ال سالم جزئي
غمر
وحدة بقامه جزئي
الصفراء وحدة اللجبه جزئي
مجزر وحدة صاره جزئي
تليقرام انصار الله