فاتورة الانفلات الأمني في المحافظات والمناطق المحتلة تتضاعف: اكثر من 190 جريمة في شهر

موقع أنصار الله || تقارير ||  سمير حُميد

 حالة شديدة من الانفلات الأمني والفوضى تعيشها المحافظات المحتلة دون توقف، فالرعب والخوف واثارة السكينة العامة وانتهاك الحقوق والحرمات وقتل النفس المحرمة واعتقال المدنيين العزل بعد مداهمة منازلهم من قبل مليشيات الاحتلال سيد الموقف، ليس ذلك وحسب بل طال الانفلات الأمني عروض الناس فاختطفت النساء في عدن وانتهك مليشيات العدوان ومرتزقه حرمات البيوت، أكثر من 190 جريمة سجلت الشهر الماضي في المحافظات المحتلة ، جميعها قيدت ضد مجهول بينما الجناة يكررون ممارساتهم الإجرامية كل يوم بضوء اخضر من دول العدوان ، ما تم رصده وتوثيقه من جرائم قتل وصلت 47 جريمة قتل و10 محاولات اغتيال ، وخمس حالات اختطاف احداها لفتاة طالب المجرمون اسرتها في عدن بفدية مالية ، كما سجلت حالة اغتصاب و34 حالة اعتقال و16 عملية احتجاجية على خلفية حرمان الموظفين من وظائفهم وتدهور الخدمات الأساسية وتنامي اعمال السطو والنهب لحقوق واملاك الناس بقوة السلاح ، وسجل 19حالة اشتباكات مسلحة معظمها في أوساط المدن وبين الاحياء السكانية في عدن وشبوة وأبين ، وتم رصد 26 إصابة لتلك الاشتباكات واعمال مماثلة ،يضاف إلى رصد ثلاث عمليات لحرائق مفتعلة وثلاث عمليات تفجير عبوات ناسفة ، و18 عملية أخرى ، في التقرير التالي نقدم لكم سرد مختصر عن تداعيات التدهور الأمني والخدمي في المحافظات المحتلة :ـ  

 

الاختلالات الأمنية في المحافظات الجنوبية والمناطق المحتلة “مارس 2020م  ”

1 مارس: سجل في مدينة عدن مقتل شاب برصاص قوات أمنية في الشيخ عثمان، واغتيال قيادي في “الانتقالي” بخور مكسر ، وفي شبوة شنت مليشيات الاصلاح  حملة اعتقالات واسعة طالت 9 من مليشيات الانتقالي المدعوم من الإمارات.

2مارس: احرق مسلحون مجهولون محلات الحبيشي التجارية في الشيخ عثمان  بسبب رفضه دفع مبالغ لهم ، واندلع حريق اخر في منطقة الحسوة بمديرية البريقة بسبب ماس كهربائي.

3مارس: شهدت عدن تظاهرتين الأولى لعدد من المعلمين في ساحة العروض للمطالبة بصرف مستحقاتهم وتسوية أوضاعهم، والثانية لمواطنين من أبناء مديرية المعلا بسبب انطفاء الكهرباء، ، كما أعلن موظفو ضرائب عدن الاضراب للمطالبة تلبية جميع مطالبهم الحقوقية ، فيما اقتحمت قوة أمنية منزل إمام مسجد في مدينة عدن، اغتال مجهولون جندياً بالمنصورة  ، كما أجبر مسلحون من “الانتقالي” التاجر الحبيشي على دفع فدية للإفراج عن عماله الذين اختطفوهم عقب إحراق محلاته التجارية في حي السيلة بالشيخ عثمان ، وفي شبوة اغتال مسلحون مجهولون، مواطنا وسط سوق يشبم بمدينة الصعيد ولاذوا بالفرار.

4 مارس: شب حريق هائل في ملعب رياضي بمديرية الشيخ عثمان بعدن ، ووقعت حادثه اغتصاب بشعة بمخيم بيزج شرق الحوطة في محافظة لحج.

5مارس: اندلعت اشتباكات في حي القاهرة في مدينة عدن بين شرطة القاهرة وقوات التدخل السريع بالمنصورة على خلفية  نهب منزل مواطن.

7 مارس:  في عدن قتل شخص باشتباكات مسلحة بين مسلحين من آل البان وآل السعد، قرب محطة بن جريبة في منطقة المدارة في مديرية الشيخ عثمان ، وفي تعز فرقت قوات أمنية موالية للإمارات في مدينة المخا وقفة لمحتجين من الصيادين، يطالبون بوقف اعتداءات بحرية للتحالف الذي تقوده السعودية بحقهم.

8 مارس:  اعتقل مسلحون موالون للمجلس الانتقالي صحفياً جنوبياً في مديرية سرار يافع بمحافظة لحج ، وداهمت قوات عسكرية موالية للإمارات عشرات المنازل في المخا واعتقلت العشرات تحت مسمى بـ”خلايا نائمة” داخل المدينة.

وفي حضرموت تعرض قيادي في الإصلاح لهجوم مسلح في مديرية القطن أدى إلى إصابة أحد مرافقيه ، وفي عدن سجلت مديرية الشيخ عثمان عملية اختطاف جديدة لفتاة ،وأصيب مواطن بإصابات خطيرة إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مليشيات الحزام الأمني في كالتكس.

9 مارس: قُتل مدنيًا برصاص مسلحين ملثمين، في مدينة جعار عاصمة مدينة “خنفر” بمحافظة أبين، وتعرض قائد عسكري لمحاولة اغتيال في وادي معابر بالضالع.

10 مارس: عثر على جثة مواطن في منطقة الرباط شمال عدن، وشهدت دار سعد اشتباكات بين مليشيا الحزام الامني الموالي للإمارات ومسلحين في المنطقة، وفي لحج أصيب 4 جنود لمليشيا الحزام الأمني في هجوم لمسلحين على حاجز تفتيش، وفي حضرموت فجر مسلحون مجهولون بريد الحوطة بمديرية شبام بعد فشلهم بسرقة محتوياته قائد عسكري موالى للفار هادي برصاص نائبة معسكر اللواء 33 مدرع في الضالع.

11 مارس: قتل تاجر عسل داخل محله بمدينة عتق من قبل شخص مجهول بشبوة واندلعت اشتباكات بين مسلحين قبليين ونقاط تابعة لمرتزقة الإصلاح في مفرق الصعيد.

وفي تعز اندلعت اشتباكات بين مرتزقة الإصلاح في منطقة الخيامي التابعة لمديرية المعافر ، شنت مليشيات الإصلاح حملات مداهمات واعتقالات واسعة ضد معارضيها في مدينة تعز.

12 مارس: عناصر مايسمى بـ”القاعدة” تقتل مواطن وزوجته وطفلتهما في منطقة الظهرة بمديرية القريشية بمحافظة البيضاء ، وفي عدن قتل مواطن من قبل مليشيات الانتقالي  في حي العريش بمدرية خور مكسر، كما تصاعدت الاحتجاجات للمطالبة بإيقاف عمليات البسط على الأراضي والمعالم التاريخية ، واحتجاجات أخرى لجنود ما يسمى النخبة الشبوانية في عدن يطالبون التحالف بصرف مرتباتهم، وشنت في نفس اليوم حملة واسعة استهدفت أصحاب البسطات من المحافظات الشمالية ، كما اختطف شاب بالمحاريق بالشيخ عثمان ، واندلعت اشتباكات بين مليشيا الانتقالي وجماعات مسلحة في الشيخ عثمان ، وفي تعز أعتدت مليشيا الإخوان التابعة على شاب في منطقة الجمهوري، وأًصابته بجروح خطيرة ، وشنت حملة اعتقالات واسعة للمناوئين لهم في محافظة تعز.

13 مارس: سجل عملية قتل لاحد افراد شرطة المرور بسيئون ، واعتقلت مليشيا الانتقالي ضابط مرور في عدن ، وسادت حالة التوتر بين قوات التحالف “ومليشيات الانتقالي في مطار عدن ، وفي شبوة اندلعت اشتباكات بين مرتزقة العدوان في حبان.

14 مارس: نشرت مليشيات الانتقالي عناصرها في محيط المعاشيق في ظل التوتر القائم بين المليشيات وقوات الاحتلال السعودي على مطار عدن ، وقتل شخص أثناء عملية سطو على أرضية في عزان بـشبوة ، وقتل أخر وجرح آخرون بانفجار في منزل بمديرية أحور بمحافظة ابين ، وواصلت مليشيات الإصلاح اعتقال واختطاف المئات من العمال والمعارضين لهم في احياء مدينة تعز .

15 مارس: في شبوة هاجم مسلحين مجهولين نقطة في جولة نصاب في شبوة بقذائف الاربي جي و المعدلات ونظم العشرات من المواطنين بعتق وقفة احتجاجية امام مقر تحالف العدوان للمطالبة بإطلاق ابنائهم الاسرى والمعتقلين في سجون مليشيات الاخوان ، وفي عدن شهدت المنصورة وقفة احتجاجية لأصحاب وملاك الفنادق والمنشآت والمحلات للمطالبة بإلغاء قرار زيادة تعرفة الكهرباء بنسبة 133% وقتل مواطنين أثنين من قبل مسلحين مجهولين في الشيخ عثمان ، وفي أبين قتل مواطن واصيب أخر برصاص مسلحين مجهولين في لودر ، كما ارتكبت مليشيات الانتقالي بالضالع جريمة قتل طفل في منطقة الازارق بسبب رفضه احضار باكت سيجارة .

16 مارس: اختطفت عصابة مسلحة فتاة في 20 من عمرها سنة عقب خروجها من المنزل في القلوعة في عدن ، وقتل طفلين  بانفجار عبوة ناسفه بمنطقة الابحور بالضالع ، واعدمت مليشيات الحزام الأمني طفلاً في 10 من عمرة بلودر ، واغتال مسلحون مجهولون قيادي في الحزام الأمني ومرافقه بمديرية المحفد.

17مارس:  في عدن احتج المئات من أهالي القلوعة للتنديد باختطاف الفتاة  آلاء احمد سعيد من الحي من قبل مسلحين مجهولين ، وفي شبوة  نهبت مليشيات الإصلاح  سيارة مواطن في مديرية حبان ، وفي تعز مليشيات الإخوان تختطف ناشط وكاتب ناصري وتنفذ حملة اعتقال تفتيش وترهيب واسعة في صفوف المواطنين.

18مارس: في سقطرى اندلعت مواجهات مسلحة بين مليشيات موالية للإخوان ومليشيات موالين للإمارات إثر محاولة تهريب أسلحة ومعدات عسكرية اماراتية من ميناء سقطرى ، وبنفس اليوم تعرص مدير أمن سقطرى، لمحاولة اغتيال ، وفي عدن تعرض مواطن لمحاولة اغتيال في مديرية دار سعد بعدن ، وفي تعز هز انفجار عبوتين ناسفة سوق القات بمدينة المخا.

19 مارس: في عدن اغتال مسلحون مجهولين جندي مقري من مدير أمن المحافظة بجولة الكراع بدار سعد ، وعثر مواطنون على جثتي رئيس الفريق اليمني بالهلال الاحمر سابقا ورفيقة بعد يوم من اختطافهم من قبل عصابة مسلحة في ضواحي مدينة عدن ، وفي شبوة قمع مسلحون يتبعون مليشيات الاخوان تظاهرة لأفراد وجنود المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم.، كما داهمت نفس المليشيات منازل المواطنين .

20 مارس: في عدن اندلعت مواجهات عنيفة بين مليشيات تابعة للانتقالي وأخرى تابعة للسعودية بالقرب من معسكر عشرين، واقتحمت مليشيا الانتقالي مستشفى الامل للسرطان ونهب محتوياته واعتقلت حراس المستشفى، وفي تعز نجا قائد. ما يسمى الشرطة العسكرية من محاولة اغتيال واصابة احد مرافقيه وقتل مواطنين إثنين وأصيب ثالث اثر اشتباكات على قطعة أرض بجولة سنان بتعز.

21 مارس: في شبوة فجر مسلحون مجهولون أنبوب لنقل النفط في منطقة عين بامعيد القريبة من ميناء النشيمة النفطي، وفي عدن أعتدت مليشيات الانتقالي على عمال الكهرباء في خور مكسر ، وتعرض موطن للاغتيال من قبل مسلحين مجهولين امام محطة كهرباء الحسوة

وفارق طفل الحياة بحادثة دهس في منطقة المدارة ، وفي لحج قتل مواطنين اثنين في سوق طور الباحة بلحج اثر ثأر بين أسرة القتيلين .

22مارس: أظهرت فيديو تداوله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحظات عملية اختطاف مسلحين في عدن اليمينة للمنسق السابق للهلال الأحمر الإماراتي ورفيقه ، وتفاقمت ظاهرة عمالة الأطفال بمدينة عدن نتيجة نزوح أعداد كبيرة من النازحين من مناطق الصراع .

23 مارس: قتل شخص عن طريق الخطأ بالشيخ عثمان، واندلعت مواجهات عنيفة بين مسلحين من مليشيا الحزام الأمني، ومليشيات موالية للفار هادي في محيط البنك المركزي بمديرية كريتر، وفي ابين نجا قائد اللواء الرابع مدرع حماية رئاسية المرتزق العميد ركن مهران قباطي، من محاولتي اغتيال الأولى مديرية المحفد بمحافظة أبين والأخرى في منطقة العرم المحاذية لمديرية المحفد جنوب غرب محافظة شبوة.

25 مارس: في لحج اطلق جنود نقطة العند التابعة للانتقالي مواطن واردوه قتيلا ، وفي تعز منعت سلطات الفار هادي مليشيات الاخوان من الفرق الصحية من اجراءات فحص القادمين إلى المحافظة.

27 مارس:  في عدن شنت مليشيا الانتقالي حملة اعتقالات واسعة النطاق بحق المواطنين بجزيرة العمال بكريتر استعدادا لأخذ منازلهم ، وفي شبوة تعرض مواطنين للضرب والشتائم والاعتقالات من قبل ميليشيا الإخوان في عتق

28 مارس:  في عدن داهمت مليشيا الحزام الامني فندقا وتعتقل عامليه في المنصورة ومسلحون اطلقوا النار داخل سوق المعلا لأخذ القات بالقوة، وفي المهرة استهدف مجهولون القوات السعودية في منفذ شحن بالصواريخ بصاروخين

29 مارس: في عدن  اندلعت اشتباكات مسلحة بين مليشيا الامارات بالمنصورة وادت إلى إصابة  7 من الطرفين، وقتل شخص إثر نزاع على أرضية في المدينة نفسها ، وقتل نجل شيخ منطقة قرو برصاص مليشيا الحزام الامني بالبريقة ، هدد قيادي في قوات الانتقالي بتفجير الوضع في عدن على خلفية اشتباكات مسلحة في نقطة كابوتا بمديرية المنصورة ، وفي حضرموت أصيب مدير البحث الجنائي بسيئون برصاص مسلحين ، وقتل بائع قات اثر اشتباكات في سيئون ايضاً بنفس اليوم ، وفي تعز أصيب طبيب بجروح متوسطة، في هجوم مسلح داخل منزله في مديرية الخوخة ،  اصابة شخص جراء اشتباكات بين مسلحين وقوات عسكرية غرب تعز .

30مارس:  في عدن اقتحمت مليشيات موالية للإمارات الميناء ونهبت جزءاً من معدات طبية تقدمت بها الصحة العالمية ، وبسبب اعتداء ذات المليشيات على طبيب اغلق اطباء مستشفى الجمهوري بعدن قسم الباطنية احتجاجا على الاعتداء على أحد زملائهم  وفي حي كابوتا نجا احد مرتزقة العدو يعمل كراصد ميداني من محاولة اغتيال نفذها مسلحين مجهولين كانوا على متن سيارة نوع فوكسي.

وفي أبين أصيب قائد الحزام الأمني السابق بلودر إثر اشتباكات مسلحة بين قوة تابعه له وقوة أخرى تتبع قائد الحزام الأمني الحالي ، وفي سقطرى أغلق أهالي منطقة شوق بسقطرى مصنع برايم للأسماك التابع لمندوب الإمارات في الجزيرة بالسلاسل ، وفي شبوة اعتقلت مليشيات الإصلاح ثلاثة مواطنين  ، وفي الضالع قتل مواطن برصاص مسلحين مجهولين ، وفي تعز اعتدت مجموعة مسلحة  تتبع  حزب الاصلاح يقودها نجل مسؤول أمني على محكمة غرب تعز وهددت القاضي المناوب للمحكمة بالقتل.

31 مارس: في عدن احتجزت مليشيات الانتقالي في نقطة العلم  18 شاحنة محملة بالمواد الغذائية الخاصة بتجار محافظة شبوة ، وفي شبوة  لقي مواطن مصرعه برصاص مسلح بمنطقة الصعيد ، وفي شبوة نجاة نجل قيادي في اصلاح الضالع من محاولة اغتيال فاشلة ومقتل سائق الدراجة التي كانت تقله، برصاص مسلحين بمدينة الضالع ولاذ الجناة بالفرار ، وفي تعز علق نادي القضاة اعمال المحاكم والنيابات احتجاجا على الاعتداء على القضاة من قبل قيادات في الإصلاح .

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا