مناقشة سبل دعم جمعيات زراعة وتسويق الحبوب بالحديدة.

موقع أنصار الله  – الحديدة– 23 رمضان 1441هـ

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم، سبل دعم جمعيات زراعة وإنتاج وتسويق الحبوب بمديريات المحافظة ومتطلبات النهوض بمستوى عملها خلال الفترة المقبلة.

وفي الإجتماع الذي ضم المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد خالد الخالد ووكيلي المحافظة أحمد البشري وعلي قشر، أشاد قحيم بمستوى أنشطة وبرامج مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب ودورها في خدمة وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة محاصيل الحبوب الغذائية والتقليل من الفجوة بين الإستيراد والإنتاج المحلي.

وأكد إستعداد قيادة المحافظة تذليل الصعوبات للمساهمة في مساندة جهود المؤسسة للحفاظ على قيمّة المنتجات الزراعية المحلية وكذا توفير احتياجات منتجي الحبوب في الجمعيات بما يخدم تحسين ورفع مستوى إنتاجية محاصيل الحبوب وتحقيق الاستفادة المثلى لمنتجي الحبوب بمديريات المحافظة بشكل خاص وسهل تهامة بصوة عامة.

فيما أكد وكيل أول المحافظة البشري أهمية دعم جمعيات زراعة وتسويق الحبوب بمديريات المحافظة ووضع برامج عمل للفترة المقبلة .. داعيا الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي إلى توحيد الجهود لإيجاد تنمية زراعية شاملة، بما يخدم القطاع الاقتصادي والزراعي.

بدوره استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب أبرز المشاريع والبرامج والتدخلات التي نفذتها المؤسسة خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن أبرز تلك المشاريع والتدخلات مشروع الحراثة المجتمعية في المناطق التهامية بالمحافظة من خلال تمويل المزارعين بالحراثة والبذور ومستلزمات الإنتاج من الطاقة الشمسية وغيرها.

وأوضح الخالد أن مشروع الحراثة المجتمعية سيتركز على عدد من المديريات المستهدفة، حيث ستقوم الحراثات التابعة للمؤسسة بعملية الحراثة والبذار بأسعار مخفضة تصل نسبة التخفيض إلى أكثر من 35 بالمائة.

وذكر أن استهداف محافظة الحديدة والسهل التهامي بهذا المشروع لتوفر المساحات الزراعية الصالحة لإنتاج الحبوب المتنوعة وحاجة المحافظة لمثل هذه المشاريع .. موضحا سعي المؤسسة لرفع إنتاجية وزراعة محاصيل الحبوب من خلال سلسلة من المشاريع ومنها مشروع الجمعيات التعاونية الزراعية لمنتجي الحبوب في مختلف المديريات.

ودعا الخالد إلى دعم ومساندة المؤسسة بما يعزز من دورها في تنمية إنتاج محاصيل الحبوب وتحقيق الإكتفاء الذاتي منها.. مؤكدا أن المرحلة الراهنة تتطلب تضافر الجهود لمساندة ودعم التدخلات والبرامج والمشاريع التي تنفذها المؤسسة للإسهام في تسويق منتجات المزارعين وتشجيعهم على استمرار زراعة محاصيل الحبوب والتوسع في زراعتها.

حضر الاجتماع مدير المؤسسة العامة لإكثار البذور المهندس عبدالسلام الزريقي ومدير محطة أبحاث تهامة محمد سالم ومديرا الوحدات الانتاجية بالمؤسسة الدكتور محمد المطري والتخطيط المهندس محمد السماوي وعدد من رؤساء وأمناء الجمعيات بالمحافظة.

 

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا