الخارجية الصينية تدعو بريطانيا إلى عدم التدخل في شؤون هونغ كونغ

موقع أنصار الله  – الصين– 17 شوال 1441هـ

أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي الثلاثاء، لنظيره البريطاني دومنيك راب، عن أمله بأن لا تتدخل لندن في شؤون هونغ كونغ.

وقال وانغ، خلال حديث هاتفي مع نظيره البريطاني، نشر على موقع الخارجية الصينية “هونغ كونغ تعتبر شأناً سياسياً داخلياً بحتاً للصين، ولا تخضع للتدخل الخارجي”. وأكد الوزير أن “بريطانيا عضو دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة، وينبغي أن تكون بمثابة مثال في احترام مبادئ العلاقات الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى”. وذكر وانغ، أن “الصين عبر تاريخها الطويل لم تتدخل بالشؤون الداخلية لبريطانيا، وتأمل الصين أن تحترم بريطانيا الدستور الصيني والحق القانوني للصين في حماية امن الدولة لأراضيها “.

وأكد على أن “مشروع قانون الدفاع عن الأمن القومي لهونغ كونغ، مطلوب من أجل تقديم الأشخاص الذين يهددون الأمن القومي من صغار مؤيدي “الاستقلال” المتطرفين والإرهابيين، إلى العدالة”. وأضاف أن “القانون سيساعد بشكل أفضل على ضمان حقوق وحريات سكان هونغ كونغ والأجانب ليعيشوا حياة أكثر سلاما في الحكم الذاتي”.

هذا وذكر في المملكة المتحدة، في وقت سابق، أن قرار السلطات الصينية بوضع قانون حول الأمن القومي لهونغ كونغ يتعارض مع أحكام إعلان الحكم الذاتي للمنطقة الذي وقعته بريطانيا والصين. كما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن لندن مستعدة لتغيير قواعد التأشيرة لهونغ كونغ، إذا طبقت الصين قانون هونغ كونغ للأمن القومي، مشيراً إلى أن هذا القانون “سيحد بشكل خطير من الحرية ويضعف الحكم الذاتي بشكل خطير لهونغ كونغ “.

 

المصدر: سبوتنيك

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا