دورة خاصة ببناء قدرات النحالين بمديريتي العشة وقفلة عذر بعمران

موقع أنصارالله – عمران – 24 ذو الحجة 1441 هجرية

بدأت بمحافظة عمران اليوم دورة تدريبية حول بناء قدرات النحالين بمديريتي العشة وقفلة عذر، ينظمها مكتب الزراعة و الري بالمحافظة بالشراكة مع مؤسسة بنيان التنموية ومؤسسة عطايا.

تهدف الدورة على مدى ثلاثة أيام، إكساب 100 نحال من أبناء المديريتين، معارف وخبرات في مجال تربية النحل وكيفية استخراج وإنتاج العسل بطرق آمنة وحديثة.

وفي افتتاح الدورة أشار مدير مكتب الزراعة والري بعمران حمير الجبلي إلى أهمية إكساب المشاركين مهارات معرفية وخبرات في مجال تربية النحل بالطرق والوسائل الحديثة.

وأوضح أن الدورة ستسهم في تزويد المتدربين بالوسائل الحديثة للتعامل مع النحل وكيفية التعامل مع الأمراض التي تصيب النحل وطرق حصاد العسل والاستفادة من منتجات النحل غير العسلية كالشمع الذي يدخل في عدد من الصناعات، خاصة منها الطبية والعلاجية.

فيما أشار منسق برنامج الجوف وصعدة وعمران بمؤسسة بنيان المهندس علي ماهر الغولي، إلى إن الدورة تهدف لتطوير قدرات النحالين، بما يسهم في تحسين مستواهم المعيشي وزيادة دخلهم وتحريك المجتمع وإشراكهم في التنمية المستدامة.

ولفت إلى أنه سيتم من خلال مخرجات الدورة اختيار من بين المدربين قادة ريفيين في المجتمع.. مؤكداً أهمية المبادرات المجتمعية في تنشيط حركة المجتمع وتحفيزه لاستغلال الموارد المتاحة والممكنة في مختلف المجالات.

بدوره أوضح رئيس مؤسسة عطايا أحمد الشامي أهمية إكساب النحالين معارف ومهارات لتمكينهم من الإسهام في إنتاج العسل بكميات وبجودة عالية.

وأشار إلى أن مديريتي العشة وقفلة عذر تشتهران بإنتاج العسل العصيمي ذي الجودة العالية ما يتطلب الحفاظ على شهرة العسل العصيمي من خلال الاهتمام بتربية النحل وغزارة إنتاجها بطرق ووسائل علمية حديثة ومتطورة قابلة للنمو.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا