ظریف: عهد اميركا كقوة كبرى بلغ نهاية مطافه

موقع أنصار الله  – ايران– 28 ذو الحجة 1441هـ

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن فشل واشنطن في تمرير مشروع قرارها لتمديد حظر الأسلحة ضد إيران في مجلس الأمن الدولي، خير دليل على أن “عصر أمريكا كقوة عظمى قد انتهى”.

وقال ظريف في مقابلة تلفزيونية “أظهر الخطأ الحسابي لأمريكا أن عصر القوة العظمى لها قد انتهى… كان الأمريكيون يخطؤون في الحسابات على مدار السنوات الـ17 الماضية، وكان موقفهم الفاشل في مجلس الأمن قبل أيام أحد الأشياء القليلة التي لم يدعمها الأوروبيون”.

وتابع قائلا إن الولايات المتحدة تتخصص في “عسكرة الأمور وحتى قامت بعسكرة موضوع كورونا والصين”، وأضاف “لكن مشروع العسكرة الأمريكية من خلال الاتفاق النووي قد انتهى، وحاولوا جاهدين إحياء هذا المشروع، وقاومناه”.

وأدلى ظريف بتصريحات مماثلة في إحدى خطاباته تحت عنوان “العالم في المرحلة الانتقالية” عبر “إنستغرام” نشرها الاثنين، قال فيها إن العالم دخل عصر “ما بعد الغرب”،  مؤكدا، أن ما يحدث في العالم لم يعد نتيجة للتفاعل والعلاقات بين القوى العظمى.

وحول العلاقة مع الصين اكد ظريف ان علاقات الجمهورية الاسلامية الايرانية مع الصين تحولت الى علاقات استراتيجية شاملة ستتم متابعتها في اطار برنامج للاعوام الـ 25 القادمة، مشيراً الى ان تطوير العلاقات مع الدول الجارة وبعض الدول الصديقة مثل روسيا خاصة الصين قد ادرج في جدول اعمالنا بحيث ان هذا العلاقات التي كانت استراتيجية عادية قد تحولت بعد زيارة الرئيس الصيني الى ايران الى علاقات استراتيجية شاملة وتقرر متابعتها في اطار برنامج للاعوام الـ 25 القادمة.

ولفت الى انه اعلن خلال المحادثات التي اجراها مع نظيره الصيني عبر الفيديو كونفرانس قبل فترة، استعداد ايران لمناقشة مسودة وثيقة التعاون للاعوام الـ 25 القادمة واضاف، انه قبل هذا الوقت لم تكن ايران مشاركة بصورة جدية في الحزام الاقتصادي الصيني، في حين ينبغي علينا في هذا المجال متابعة علاقاتنا على اساس توفير مصالحنا الوطنية.

واكد ظريف بان الحكومة وضعت منذ بداية مهامها مبدا اقامة العلاقات الاستراتيجية الشاملة مع الجيران واضاف، اننا فضلا عن الدول الجارة لنا مع روسيا مواقف مشتركة وتوصلنا خلال الزيارة الى موسكو الى تنسيقات جيدة وقد اثبتت روسيا لنا وجهات نظرها الايجابية في مجلس الحكام ومجلس الامن.

 

المصدر: وكالة ارنا + وكالة فارس

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا