الهند تتهم الصين بانتهاك الاتفاقيات وفتح النيران عند خط السيطرة الفعلية في لداخ

موقع أنصار الله  – الهند– 19 محرم 1442هـ

أعلنت وزارة الدفاع الهندية الثلاثاء، إن جنود الجيش الصيني أطلقوا عدة طلقات في الهواء أثناء محاولتهم الاقتراب من أحد المواقع الأمامية للجيش الهندي في منطقة لداخ الحدودية بين الهند والصين.

وقالت الوزارة في بيان “جيش التحرير الشعبي الصيني هو الذي ينتهك الاتفاقيات بشكل صارخ ويقوم بمناورات عدوانية ، بينما يستمر التفاعل على المستويات العسكرية والدبلوماسية والسياسية.

وفي هذه الحالة ، في 7 أيلول/سبتمبر 2020 ، حاولت قوات جيش التحرير الشعبي الصيني الاقتراب من أحد مواقعنا الأمامية. على طول خط السيطرة الفعلية و … أطلقت عدة طلقات في الهواء في محاولة لترويع قواتنا “.

وأضافت الوزارة “الجيش الهندي لم يتجاوز في أي مرحلة خط السيطرة الفعلية ولم يلجأ إلى أي وسيلة عدوانية ، بما في ذلك إطلاق النار”. وتفاقم الوضع في منطقة لداخ المتاخمة للهند والصين في أوائل شهر أيار/مايو ، عندما وقع عدد من النزاعات بين عسكريي البلدين في منطقة بحيرة “بانغونغ تسو ” الجبلية العالية .

بعد ذلك ، عزز كلا البلدين وجودهما العسكري على خط السيطرة الفعلية ، الذي يحل محل الحدود في لداخ. وبدأت جولة جديدة من التوتر بعد الاشتباك بين بين الجيشين الصيني والهندي، في وادي جالوان المرتفع في منطقة لداخ في مساء يوم الـ15 من حزيران/يونيو الماضي، وبحسب مسؤول نيودلهي فإن 20 جنديًا قتلوا في الحادث من الجانب الهندي. ولم يتم الإعلان عن المعلومات الخاصة بعدد القتلى والجرحى من الجانب الصيني.

وفي أواخر الشهر المنصرم، أعلنت وزارة الدفاع الهندية، “أعمال عسكرية استفزازية” قامت بها القوات الصينية على الشاطئ الجنوبي لبحيرة “بانغونغ تسو” في منطقة لداخ الحدودية، في ليل 29-30 آب/أغسطس 2020 .

كما ذكرت وزارة الخارجية الهندية لاحقًا ، قامت القوات الصينية مرة أخرى بأعمال استفزازية أيضًا في 31 آب/أغسطس ، عندما بدأ قادة وحدات البلدين المتمركزة في المنطقة مفاوضات لتهدئة الوضع.

واتهمت الصين الهند بانتهاك خط السيطرة في المنطقة الحدودية واحتجت في هذا الصدد وقالت إنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها.

وبحسب وزارة الدفاع الصينية ، فقد دعا وزيرا الدفاع في البلدين خلال اجتماع عقد في أوائل أيلول/سبتمبر الجاري للتسوية السلمية لقضية الحدود.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا