كهرباء السعودية تقترض 1.3 مليار دولار لمواجهة الخسائر

|| أخبار اقتصادية ||

لجأت شركة كهرباء السعودية، محتكر الخدمة في البلاد، إلى اقتراض 1.3 مليار دولار من خلال صكوك تم طرحها في السوق الدولية، وذلك لمواجهة الخسائر التي تمنى بها في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأعلنت الشركة عن ذلك في إفصاح أرسلته للبورصة السعودية (تداول)، الأحد، مشيرة إلى أن الصكوك مقسمة على شريحتين، الأولى بقيمة 650 مليون دولار لأجل 5 سنوات بعائد ثابت 1.74%، والثانية بقيمة 650 مليون دولار لمدة 10 سنوات بعائد 2.413%.

وينظر مراقبون إلى أن تلك الخطوة تظهر انغماس الشركات العمومية الكبرى في الاستدانة، التي لم تعد مقتصرة على حكومة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وتكبدت الشركة خسائر بنحو 3.3 مليارات ريال (880 مليون دولار)، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 700 مليون ريال خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

و”كهرباء السعودية” مملوكة من الحكومة بنسبة 81.22%، موزعة على 74.3% لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للبلاد)، و6.92% لشركة أرامكو النفطية السعودية.

وتضررت المالية العامة للمملكة، أكبر مصدّر للخام في العالم، بفعل هبوط أسعار النفط، الذي يشكل أزيد من ثلثي الدخل المحلي، ودفعها للتوجه إلى أسواق الدين.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com