ورشة للتحشيد لثورة زراعية بمديريات المربع الجنوبي بالحديدة

موقع أنصارالله – الحديدة – 9 ربيع الآخر 1442 هجرية

نظمت السلطة المحلية بالتعاون مع اللجنة الزراعية بمحافظة الحديدة اليوم بمديرية بيت الفقيه ورشة عمل حول حشد الجهود الرسمية والشعبية لإطلاق ثورة زراعية لتحقيق الإكتفاء الذاتي في مديريات المربع الجنوبي للمحافظة.

هدفت الورشة إلى إكساب مدراء المديريات ومشرفو المديريات ومهندسو ومدراء المكاتب الزراعية وعدد من المزارعين من أبناء مديريات المربع الجنوبي ومؤسسة بنيان التنموية أسس ومهارات عن كيفية استغلال الفرص والموارد المتاحة لديهم في التوجه نحو الزراعة.

وفي الورشة أكد وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري أهمية متابعة أعمال اللجان المجتمعية في مديريات المحافظة الخاصة بدعم وتشجيع المزارعين فنيا وإرشاديا وتفعيل المبادرات وتشكيل الجمعيات الزراعية.

وأشار إلى أهمية المشاركة المجتمعية ودورها في التوسع في زراعة الأراضي الخصبة وتذليل الصعوبات التي تواجه المزارعين بما يسهم في تحقيق الإكتفاء الذاتي.

وبين البشري أن الورشة تأتي في إطار تفعيل المبادرات الذاتية وتحفيز المجتمع والمكاتب الحكومية على المشاركة في استصلاح الأراضي الزراعية وتبني تشجيعها على التخطيط الزراعي السليم الذي يحقق النفع والفائدة لمواجهة التحديات الإقتصادية الراهنة.

فيما استعرض وكيل المحافظة المساعد رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة مطهر يحيى الهادي مخرجات ورشة العمل التي عقدت بصنعاء للجنة الزراعية بخصوص تنشيط العمل المجتمعي والحكومي في المجال الزراعي لاستصلاح وزراعة الأراضي الزراعية وتبني المشاريع الزراعية الهادفة لمواجهة التحديات الإقتصادية وصولا للتنمية المستدامة والإكتفاء الذاتي.

وأكد أهمية تعاون مدراء المديريات والمكاتب المعنية مع أنشطة وبرامج اللجنة الزراعية.

وتطرق إلى الموجهات العامة لرؤية قيادة المحافظة واهتمامها بتطوير الزراعة لإستغلال الفرص والموارد المتاحة لزراعة الحبوب وغيرها من المحاصيل الزراعية ، وكذا استغلال المناخ والآراضي ومواسم الأمطار في تنفيذ مشاريع زراعية ذات جدوى تحقق العائد الإقتصادي والمردود المادي للمزارعين سيما في ظل ما يمر به الوطن من تداعيات صعبة نتيجة استمرار العدوان والحصار.

واستعرض المشاركون في ختام برنامج الورشة الرؤى والتصورات التي يمكن القيام بها والإمكانات والبدائل لتفعيل الموارد المتاحة لديهم للنهوض بالقطاع الزراعي.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أكدت على ضرورة مساندة المؤسسات الزراعية الإنتاجية ودعم الإنتاج المحلي ، والمضي نحو إنجازات حقيقية تضمن تحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

كما أكدت على أهمية تفعيل الزراعة التعاقدية ، وتجميع وحفظ المهارات والمعارف التقليدية الزراعية ، وتأهيل فرق المشاركة المجتمعية في كل مديرية وتفعيل الارشاد الزراعي والدراسات والبحوث

وأوصت الورشة بضرورة دعم المزارعين فنيا من خلال برامج المشورة والإرشاد والإسهام في تحديد الإحتياجات الملحة ذات الأولوية للبناء عليها في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بما يتوافق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .

حضر الورشة مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة فيصل الهطفى وعضوا اللجنة الزراعية بالمحافظة المهندس سمير الحناني وعلي الهارب .

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا