تأهيل 17 طبيبا وطبيبة في مجال أساسيات السونار ﻷطباء الريف بإب

موقع أنصار الله  –  إب  –  17 ربيع الآخر 1442 هجرية

أاختتمت اليوم بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة إب ، الدورة الخاصة بأساسيات السونار لأطباء الريف والتي نظمها مستشفى المنار التخصصي، بالتعاون مع هيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة .

وهدفت الدورة على مدى شهرين ، الى إكساب  المشاركين والبالغ عددهم 17 طبيبا وطبيبة، العديد من المهارات والمعارف حول أساسيات السونار، واطلاعهم على أحدث التقنيات والأساليب العلاجية باستخدام الأشعة فوق الصوتية .

وأكد وكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتور اشرف المتوكل ، أن هذه الدورة تنسجم مع توجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ،فيما يخص رفع قدرات الأطباء على التشخيص السليم للحالات المرضية .. مشيدا بمبادرة مستشفى المنار التخصصي في تأهيل الكوادر الطبية اللازمة لتغطية احتياجات المنشآت الطبية في المناطق الريفية .

وحث المشاركين على ضرورة الاستفادة من الموضوعات النظرية والتطبيقية التي تضمنتها الدورة بما يمكنهم من التشخيص السليم للحالات وفقا للأسس العلمية والمعرفية .

من جانبه أكد رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب ، حرص الجامعة على افساح المجال أمام المؤسسات العامة والخاصة لتنفيذ برامج التدريب النظري والتطبيقي في المجالات المختلفة .. مبديا استعداد الجامعة لتوفير البرامج التدريبية النوعية للأطباء في مختلف التخصصات العلمية.

ولفت الدكتور المنصوب الى أن تقييم أداء عمداء الكليات ورؤساء الأقسام بالجامعة سيتم وفقا لمستوى تنفيذهم للأنشطة العلمية التي تضمنتها الخطة التنفيذية للجامعة .. مثمنا دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة بمبلغ 50 مليون ريال لاستكمال متطلبات البنية التحتية للكليات الطبية بالجامعة.

بدوره أستعرض مدير عام مستشفى المنار، الدكتور إبراهيم محروس، خطط وبرامج التدريب والتأهيل التي يتبناها المستشفى لصقل مهارات الكوادر البشرية .. مشيدا بنتائج الاختبارات النظرية والتطبيقية التي خضعت لها مخرجات الدورة والتي عكست مستوى استفادة المشاركين من الدورة .

من جهته تطرق عميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور مختار الدميني الى مراحل إنشاء الكلية ودورها في رفد القطاع الصحي بالكوادر المؤهلة في التخصصات المختلفة .

وفيما أشار استشاري الأشعة التشخيصية الدكتور منير الشكري، الى أهمية الدورة في تجاوز الآثار السلبية الناجمة عن توقف التعليم المستمر، وجائحة كورونا، وهجرة الكوادر الطبية الى الخارج .. أكدت الدكتورة سهام سفيان اكتساب المتدربين للمهارات التي تمكنهم من استخدام جهاز السونار والتشخيص الدقيق للحالات المرضية .

وفي ختام الفعالية التي حضرها نائب مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة بكيل الجحافي، وعدد من الاكاديميين ومسئولي الجامعة ..تم تكريم المشاركين بالشهادات التقديرية .

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا