طريقة جديدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

موقع أنصار الله  – صحي– ١ جمادى الأولى ١٤٤٢ هـ

ابتكر علماء إيطاليون طريقة جديدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والتي تتلخص بتطبيق نبضات كهربائية على أجزاء معينة من العصب.

ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة “سيل ريبورتس” العلمية، أجرى باحثون في معهد أبحاث نيوروميد IRCCS في إيطاليا تجربة أظهرت أن التحفيز الإلكتروني الحيوي للعصب المبهم يمكن استخدامه لتقليل المضاعفات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

وتوصل العلماء إلى هذه الطريقة انطلاقا من الدور الذي يلعبه الجهاز المناعي والطحال، في ظهور ارتفاع ضغط الدم، حيث يتم تنشيط الخلايا المناعية المحددة، والخلايا اللمفاوية التائية، والتي تدخل مجرى الدم، وتهاجر إلى الأعضاء المصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأوضح الباحثون أن عملية تنشيط الخلايا اللمفاوية التائية هي نتيجة التفاعل بين الجهاز العصبي السمبتاوي والسمبثاوي على مستوى العصب الزلاقي المبهم والعصب الطحال.

وأشار العلماء إلى أن التحفيز الإلكتروني الحيوي للعصب المبهم يمكن أن يؤثر على نشاط خلايا مناعية معينة عبر الطحال، والتي تشارك في تلف العضو المستهدف نتيجة ارتفاع ضغط الدم. بمعنى آخر، التدخل الإلكتروني الحيوي قادر على تعديل تنشيط الخلايا الليمفاوية في الطحال.

قال الباحث المشارك في الدراسة لورنزو كارنيفال في بيان صحفي: “هذه هي الخطوة الأولى التي تظهر لنا القدرة على التدخل إلكترونيًا، دون أدوية، في بعض الآليات الأساسية لارتفاع ضغط الدم..منبهات قادرة على التأثير علاجيًا على نشاط جهاز المناعة في الطحال”.

ومن جانبه علق باحث آخر مشارك في الدراسة، رئيس قسم طب الأوعية القلبية والطب التحويلي في جامعة سابينزا في روما جوزيبي ليمبو: “ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية عامة ضخمة تؤثر على حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم. تظهر النتائج إمكانية تطوير علاجات جديدة تمامًا غير دوائية لارتفاع ضغط الدم والتي ستفيد عددًا كبيرًا من الأشخاص”.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا