هرتسوغ: تعاون دبلوماسي بين ’اسرائيل’ والدول العربية ’المعتدلة’

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية || كشف زعيم المعارضة الصهيونية وزعيم تكتل المعسكر الصهيوني إسحق هرتسوغ أن سلسلة من الدول العربية تتعاون دبلوماسياً مع “إسرائيل” معدداً إلى جانب مصر والأردن، كلاً من السعودية والمغرب والكويت والبحرين. وفي كلمة له أمام مؤتمر يهود أميركا في واشنطن ، وصف هرتسوغ الأمر بأنه تطور إيجابي، لكنه قال إن “الأمر مرتبط بحل الصراع المتواصل مع الفلسطينيين أو على الأقل تحقيق تقدم هام، لكي يستطيعوا تحسين العلاقات معنا”. وقال هرتسوغ إن مجموعة من الدول التي وصفها بـ”المعتدلة” مستعدة للدخول إلى مسار تغير إقليمي والتوصل إلى سلام مع إسرائيل معتبراً أن الأمر بمثابة “فرصة استثنائية”. وأضاف هرتسوغ “في ذروة موجة العمليات الفلسطينية لاحظتُ وجود فرصة لإحداث تغيير إقليمي والتوصل الى “سلام”، وعملتُ على هذا مع زعماء عالميين وإقليميين عبر وسائل مباشرة وغير مباشرة كما فعل ذلك آخرون في الشهر الأخير.

وبحسب “معاريف”، تابع هرتسوغ “صحيح أن فكرة التعاون مع الدول العربية المعتدلة سبق الحديث عنها منذ فترة، إلّا أن مجموعة من الدول العربية المعتدلة مستعدة للدخول في عملية “سلام” مع “اسرائيل” وهذه فرصة استثنائية”.

في غضون ذلك، أعلنت وسائل إعلام “إسرائيلية” عن لقاء عقد نهاية الأسبوع الماضي في جنيف بين نواب ومسؤولين “إسرائيليين” وبرلمانيين عرب لبحث إقامة مشاريع مائية.

وعقد الاجتماع برعاية الاتحاد البرلماني الدولي، وشارك فيه ممثلون من مصر والبحرين والسلطة الفلسطينية. ومثل الجانب “الإسرائيلي” عضو الكنيست كسينيا سفيتلوفا إلى جانب المستشار القانوني للكنيست عودد بن حور وعودد ديستل من وزارة الاقتصاد.

هرتسوغ أشار الى أن “القادة السنة اليوم أقل معاناة من “عقدة اسرائيل”، فهم أكثر شجاعة وشبابًا كما أنهم مستعدون للعمل مع “اسرائيل” طالما أن هذا يخدم مصالحهم القومية، وهنا الأمر يتعلق بتحالف غير رسمي. هو نوع من الصيغة السنية لحلف الناتو الذي يواجه التهديدات نفسها التي تواجهها “إسرائيل”، على حدّ تعبيره.

وشدد هرتسوغ على أن “هذه الدول تتعاون مع “اسرائيل” وهذا تطور ايجابي لصالحنا. لكن بالنسبة لهم، الصراع المستمر مع الفلسطينيين يحتاج الى حل أو على الأقلّ الى تقدم جوهري من أجل تطوير العلاقات معنا، لذا هم يطالبون بأن تقوم “اسرائيل” والفلسطينيون بخطوات جوهرية، ولتحقيق ذلك يجب أن تشكل حكومة اسرائيلية أكثر اعتدالًا في سياساتها تسمح بعملية سياسية في المنطقة”، وفق قوله.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا