مدير مركز التعامل مع الألغام” 77 ألف مزرعة في الجوف ملوثة بالقنابل العنقودية “

موقع أنصار الله  –  صنعاء  –  21 جمادى الآخرة 1442 هجرية

أكد مدير عام المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام علي صفرة ، اليوم الأربعاء، تواجد 77 ألف مزرعة في محافظة الجوف ملوثة بالقنابل العنقودية، وفي المتون وحدها 5000 هكتار ملوثة بهذه القنابل”

وقال علي صفرة لقناة المسيرة”  خاطبنا المنظمات الدولية لإدخال الأجهزة المطلوبة في المركز والمواد المطلوبة في إتلاف الألغام إلا أنهم رفضوا” مضيفا أن منظمة الصليب الأحمر رفضت تمويل المنشورات التوعوية لأنها تحتوي معلومات عن القنابل العنقودية التي ألقتها طائرات العدوان على اليمن”.

ولفت إلى أن بند التعاون والمساعدة الدولية في اتفاقية اوتاوا ينص على تسهيل تبادل المعلومات والمواد فيما يتعلق القنابل العنقودية، وألا تفرض أي دولة قيودا على المواد الخاصة بنزع الألغام، إلا أن المنظمات الدولية لا تلتزم بهذا البند”.

 

وقبل أيام أكد مدير عام المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام علي صفرة  أن دول تحالف العدوان منعت دخول مادة “الثاير مايد” الخاصة بإتلاف مخلفات القنابل العنقودية في أماكنها.. مشيرا إلى أن الصعوبات دفعت بالبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام للقيام بمهامه وقدم عددا من الشهداء في سبيل هذا العمل الإنساني.

وقال علي صفرة ”  بحسب المعايير الدولية فإن ما نسبته 991 من القنابل العنقودية يتم تدميرها في مكانها ومركزنا يواجه مشكلة كبرى لعدة أسباب.. مشيرا إلى أن المركز يتعامل مع نوع جديد من القنابل.. لافتا إلى أن الأمم المتحدة  لم توفر المواد الخاصة بإتلاف هذه المخلفات الكارثية.

ولفت إلى أن هناك 8 أنواع من القنابل العنقودية تم استخدامها في اليمن صناعتها أمريكية وبريطانية وبرازيلية… مضيفا  أن هناك 13 نوعا من القنابل العنقودية لا تحمل أي بيانات لصناعتها وألقيت على عدة مناطق كالتي ألقيت على مزارع الجر بمحافظة حجة.. مؤكدا أن إحصائيات القنابل العنقودية المكتشفة في مناطق متفرقة من الجمهورية بلغت 3179 قنبلة عنقودية.

وأضاف أن إحصائيات ضحايا القنابل العنقودية بلغ أكثر عن 1000 شهيد وجريح أغلبهم نساء وأطفال ومعظمهم في مناطق الزراعة والرعي.. موضحا أن هناك 9 محافظات تركز فيها ضرب القنابل العنقودية وهي صعدة وحجة وأمانة العاصمة والحديدة والجوف وعمران والمحويت وذمار وتعز.

 

 

من جانبه أوضح قائد الفريق أول قذائف مكنيكي بالمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام حسين الأضرعي في حديث لقناة المسيرة أن هناك أنواعا كثيرة من القنابل التي أسقطت على اليمن من قبل طيران تحالف العدوان ومن هذه الأنواع القنابل التدميرية والعنقودية والمتشظية والفسفورية .

وكشف الأضرعي أن دول العدوان أسقطت على اليمن عدة قنابل عنقودية منها القنابل الأمريكية المعروفة بــ(BLU61-63-97A/B ) و(M71)و(BLO/108)و(BLU/77)

وأضاف : هناك قنابل عنقودية أخرى أوربية ولاتينية ألقيت على اليمن كالقنبلة البريطانية (BMLT1/2) والفرنسية (ZP/39) والبرازيلية (S-A-2) .. مشيرا  إلى أن كل هذه الأنواع من القنابل العنقودية خطيرة للغاية لشكلها الجذاب للأطفال وأدت إلى حدوث كوارث كثيرة في محافظات عديدة

وأوضح أيضاً أن من أنواع القنابل التدميرية الأمريكية التي استهدفت بها اليمن ما تسمى بــ (MK81-82-83-84) وهي قنابل ذات وزن كبير وتحتوي على مواد خطيرة وشديدة الانفجار .

 

 

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا