روحاني: انتصارنا في “لاهاي” نجاحٌ قانوني كبير

موقع أنصار الله  – إيران– 22 جمادى الآخرة ١٤٤٢هـ

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، إن انتصار بلاده في محكمة العدل الدولية هو نجاحٌ قانونيّ كبير لإيران على الولايات المتحدة الأميركية.

روحاني وخلال افتتاح مشاريع تابعة لوزارة الصناعة والمعادن، اتهم الإدارة الأميركية بالسعي خلال المرحلة الماضية نحو إثبات أن محكمة لاهاي لا يمكنها البتّ في القضية، لافتاً إلى أن العقوبات تسببت بالكثير من المشكلات للشعب الإيراني ولكنها لم تستطع إيقاف نشاط بلاده.

وكان روحاني قد شدد أمس، على أن الاتفاق النووي هو حصيلة مفاوضات عديدة، ولن تتغيّر فيه أي مادة ولن يضاف إليه أي عضو جديد، قائلاً: “إن من يريد الاتفاق النووي عليه أن يقبل به كما هو”.

روحاني وخلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، أكد على أن إيران ستعود إلى إلتزامها على الفور، إذا عاد الأميركيون إلى الاتفاق النووي.

كلمة روحاني تأتي بعدما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن خيبة أملها من قرار محكمة العدل الدولية في النظر بالدعوى التي رفعتها إيران قبل عامين ضد العقوبات الأميركية عليها.

المتحدّث باسم الخارجية نيد برايس، قال إن محكمة العدل الدولية رفضت حجج الولايات المتحدة، مضيفاً: “أود أن أقول إننا نكن احتراماً كبيراً لمحكمة العدل الدولية، لكن نشعر بخيبة أمل لأن المحكمة رفضت حججنا القانونية السليمة بأن القضية التي رفعتها إيران خارج اختصاص المحكمة، وأن قرار اليوم أوليٌ وليس قراراً بشأن الأسس الموضوعية”.

وكانت محكمة العدل الدولية، قد أعلنت أمس الأربعاء، أنها مخوّلة في البت بطلب إيران لإلغاء العقوبات الأميركية.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا