مديرا الاوقاف والآثار بإب يطلعان على مشروع ترميم الجامع الكبير بتكلفة 40 مليون ريال

موقع أنصار الله – إب – 19 شعبان 1442 هجرية

تفقد مديرا فرعي الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة إب بندر العسل، والهيئة العامة للآثار والمتاحف بالمحافظة خالد غالب اليوم الخميس ، سير تنفيذ المرحلة النهائية من مشروع ترميم وصيانة الجامع الكبير بمدينة إب القديمة.
وتبلغ تكلفة المرحلة النهائية من المشروع الذي يموله فرع الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة 40 مليون ريال.
وأوضح مدير فرع هيئة الأوقاف أن ترميم الجامع الكبير بمدينة إب القديمة يأتي في إطار خطة الهيئة ضمن مصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة فيما يتعلق بالحفاظ على المعالم الإسلامية .. لافتا الى أن الجامع يعد واحداً من الشواهد الحية على فن العمارة الإسلامية والذي يعود تاريخ بنائه إلى السنة الـ13 للهجرة.
وأشاد بمستوى الأعمال المنجزة ضمن المرحلة الأخيرة للمشروع التي وصلت إلى 80 في المائة .. حاثاً المنفذين والمهندسين والمشرفين على إنجاز الأعمال المتبقية وفقاً للمواصفات المعتمدة التي راعت الخصوصية التاريخية للجامع ومخطوطاته.
فيما أوضح مدير هيئة لآثار بالمحافظة أن المرحلة الأخيرة من أعمال الترميم تشمل إعادة بناء وتسطيح الرواق الشرقي وإعادة المغاطس وفقاً للنمط المعماري للجامع.
وثمن حرص هيئة الأوقاف على استكمال أعمال ترميم هذا المعلم الإسلامي، بما يمكنه من استعادة دوره العلمي والتنويري.
وتطرق غالب إلى مراحل تنفيذ المشروع التي شملت ترميم منارة الجامع والأسقف والأروقة، ودورات المياه والمغاطس والمرافق التابعة للجامع .. لافتاً إلى أن أعمال ترميم وصيانة الجامع الكبير بإب، حافظت على الطابع المعماري التقليدي الذي يبرز مكانته التاريخية.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا