افتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع مائية في إب بتكلفة مليار و534 مليون ريال

موقع أنصار الله – إب – 21 شعبان 1442 هجرية

افتتح وزير المياه والبيئة المهندس عبد الرقيب الشرماني ومحافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم السبت، ووضعا حجر الأساس لثمانية مشاريع مائية بمديريات مركز المحافظة بتكلفة مليار و534 مليوناً و946 ألف ريال.
حيث افتتاحا ومعهما نائب وزير المياه حنين الدريب ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس محمد الوادعي ورئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبدالملك الغزالي ومدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة المهندس سليم البحم، مشروع خط الضخ من آبار السحول إلى شبكة المؤسسة وتجهيز وتشغيل ثلاث آبار مع الملحقات بتكلفة 578 مليوناً و843 ألف ريال بتمويل من منظمة اليونيسف والمؤسسة المحلية للمياه.
كما افتتحا مشروع تحسين شبكة مياه منطقة الخلقة والظهرة بتكلفة ثمانية ملايين و26 ألف ريال بتمويل مؤسسة المياه ، ومشروع الكرفانات والبرك الاصطناعية لتغذية المياه الجوفية بتكلفة 146 مليون و400 ألف ريال بتمويل المجلس المحلي ووزارة الزراعة والمؤسسة.
وافتتح وزير المياه ومحافظ إب، مشروع حفر وتجهيز بئر الموارد المائية مع خط الضخ لخزان عيقرة بطول ألفين و300 متر بتكلفة 142 مليون ريال بتمويل المؤسسة المحلية للمياه، وكذا مشروع شبكة الصرف الصحي بمبادرة مجتمعية ومساهمة المؤسسة المحلية للمياه بمبلغ 294 مليون ريال .
ووضع المهندس الشرماني والمحافظ صلاح، حجر الأساس لمشروع تنفيذ خزان توزيع المياه بسعة250 متر مكعب مع شبكة الإسالة بمنطقة المغيرة بتكلفة 57 مليون ريال بتمويل المجلس المحلي ومؤسسة المياه.
كما وضعا حجر الأساس لمشروع خط مجاري منطقة الفخامة إلى الجامعة المرحلة الأولى بتكلفة 60 مليوناً و600 ألف ريال بتمويل الصندوق الاجتماعي، وكذا حجر الأساس لمشروع خط الإسالة لمنطقة عيقرة بتكلفة 74 مليون ريال بتمويل المؤسسة المحلية للمياه ومساهمة المجتمع بأرض الخزان.
وأشار وزير المياه والبيئة، إلى أن افتتاح هذه المشاريع المائية يأتي في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وبالتزامن مع مرور ستة أعوام من الصمود في وجه العدوان.
وحث الجهات المنفذة على سرعة إنجاز المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها بحسب المواصفات الفنية.. لافتا إلى أهمية هذه المشاريع لتخفيف أزمة المياه في مدينة إب وتوفير احتياجات المواطنين والنازحين من المياه النظيفة.
وأشار المهندس الشرماني، إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها لمعالجة مشكلة المياه والحوض المائي بالإضافة إلى مشاريع الصرف الصحي.
من جانبه أكد المحافظ صلاح، أن هذه المشاريع ستسهم في تغطية العجز الحاصل في المياه بإب نتيجة زيادة النازحين وانخفاض منسوب المياه.
وأشار إلى أن زيادة أعداد النازحين جراء العدوان وتدمير البنى التحتية تسبب في الضغط على الخدمات ما يتطلب تنفيذ مشاريع طارئة تلبي متطلبات المواطنين.
وشدد محافظ إب، على ضرورة إنجاز المشاريع الجديدة والحفاظ على حرم الحوض المائي والالتزام بجدول توزيع المياه للمناطق المستفيدة.. مؤكدا دعم السلطة المحلية للمبادرات المجتمعية في تنفيذ المشاريع الخدمية التي تحتاجها المحافظة.
فيما أوضح مدير المؤسسة المحلية للمياه بالمحافظة، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة تدشين العمل في المشاريع المائية التي تم وضع حجر الأساس لها.
وأوضح أنه تم إشراك المجتمع المحلي والسلطة المحلية والمؤسسة في تنفيذ هذه المشاريع في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.. مثمنا دعم وزارة المياه والسلطة المحلية لتنفيذ هذه المشاريع التي تحتاجها المحافظة.
رافقهم وكيلا المحافظة صادق حمزة وراكان النقيب والمشرف الاجتماعي للمحافظة يحيى القاسمي ومديرا فرع الهيئة العامة للموارد المائية المهندس عبدالرؤوف دحوة وهيئة مياه الريف عبدالملك فارع.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا