افتتاح أعمال المؤتمر الثاني للتجارة الإلكترونية بصنعاء

موقع أنصار الله – صنعاء – 23 شعبان 1442 هجرية

بدأت بصنعاء اليوم الاثنين ، أعمال المؤتمر الثاني للتجارة الإلكترونية في اليمن والمعرض المصاحب له، ينظمهما الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية بالتعاون مع منظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية بإشراف وزارة الصناعة والتجارة.

ويهدف المؤتمر في ثلاثة أيام إلى تقديم حلول لتعزيز التجارة الإلكترونية لتواكب التطورات ونشر ثقافة التعاملات والمعرفة الإلكترونية وفقاً للمعايير العلمية وتسليط الضوء على إيجاد بوابة دفع إلكترونية موحدة تحفز الجهات والمؤسسات للارتقاء بمستوى التجارة الإلكترونية.

وفي افتتاح المؤتمر بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي، أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، أهمية المؤتمر في متابعة الاتجاهات والتغيرات التكنولوجية وتوحيد الجهود لخدمات التجارة الإلكترونية ومستقبل التحول الرقمي في اليمن والتطرق للتغيرات المتوقعة على القطاعات.

وأشار إلى ضرورة وجود قانون لتنظيم التجارة الإلكترونية يحفظ حقوق كافة الأطراف وتفعيل المنافسة الكاملة في الأسواق وتوسيع نطاق سوق التجارة الإلكترونية.

من جهته أشار وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة إلى أن الوزارة تبذل جهوداً في تهيئة البيئة المواتية لحصول قطاع الأعمال على الخدمات الالكترونية بسهولة ويسر .. مبيناً أن لدى الوزارة خطة لتقديم الخدمات وفقاً للوسائل الالكترونية الحديثة في إطار النظام المركزي الموحد بما في ذلك الأعمال الالكترونية بشروط مبسطة.

ولفت إلى أهمية الاستفادة من التطورات الحديثة للاقتصاد الرقمي والتجارة الالكترونية في توفير التقنيات لقطاع الأعمال والمستهلكين على الصعيد المحلي .. داعياً إلى تفعيل دور الجهات الرسمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والشراكة بينها في تهيئة البيئة المناسبة من خلال إعداد السياسات والتشريعات وإيجاد البنى التحتية والتنظيمية للتجارة الالكترونية.

وأفاد الوزير الدرة بأن الوقت الراهن يفرض التعامل مع هذه التجارة في ظل جائحة كورونا، حيث مثلت التجارة الالكترونية حلاً مهماً للمستهلكين خلال هذه الأزمة.

من جانبه أشار نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور هاشم الشامي إلى أهمية المؤتمر في تقديم حلول علمية وعملية لتعزيز التجارة الالكترونية، بما يمكن اليمن من مواكبة التطورات والتحول إلى التعاملات الالكترونية وفقاً للمعايير العلمية.

وذكر أن المؤتمر يسلط الضوء على إيجاد بوابة دفع الكترونية موحدة تحفز الجهات والمؤسسات للارتقاء بمستوى التجارة الالكترونية مع التركيز على نشر ثقافة التعاملات والمعرفة الالكترونية ومساهمة الجهات المعنية في النهوض بالاقتصاد الوطني.

وفي المؤتمر الذي حضره وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله نعمان، استعرض مدير اتحاد الغرف التجارية والصناعية محمد قفلة أهداف المؤتمر في مواكبة التطورات العالمية المتجهة نحو الاقتصاد الرقمي والشمول المالي، بما يعزز من التنمية المستدامة ودور الحكومة والقطاع الخاص في تعزيز التجارة الالكترونية.

بدورها تطرقت المدير التنفيذي لمنظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية وفاء العريقي إلى أن المؤتمر سيناقش أحدث المستجدات التكنولوجية العالمية وتطوير عمل المنصات والمتاجر الإلكترونية والتحديات التي تواجهها لتحسين خدمة التجارة الإلكترونية.

ويناقش المؤتمر أربعة محاور تتضمن أوراق عمل حول دور التحول الرقمي في تعزيز التنمية المستدامة وأثر الابتكارات التكنولوجية وأحدث التقنيات في تطوير خدمات التجارة الإلكترونية وجهود المنظمات الدولية وتحديات التحول الرقمي ودور الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات في تعزيز التجارة الإلكترونية والفرص الواعدة ورفع الوعي المجتمعي بأهميتها وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا