رئيس هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط : تمكنا من تحويل السجل العقاري من يدوي إلى رقمي

موقع أنصار الله – صنعاء – 26 شعبان 1442 هـ

قال رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي إن الهيئة نجحت في تحويل السجل العقاري إلى النظام الرقمي بعد أن كان يدويا في عهد النظام السابق .

وأوضح أن الهيئة تمكنت من خلال الضريبة العقارية فقط في العام 2020 من رفد الخزينة العامة بما يزيد عن 4 مليارات وخمسمائة مليون ريال والهيئة خدمية والايرادات في الأساس توجه لصالح السلطات المحلية .

وأشار العنسي إلى أن المواطن كان يعاني من تعقيد آلية التسجل العقاري ولم يكن هناك نظام آلي في ظل الإجراءات اليدوية المتبعة وقواعد البيانات اليدوية .

ولفت إلى أن الهئية تمكنت خلال الفترة الأخيرة من تحويل السجل العقاري او الخارطة العقارية إلى خارطة رقمية لتسهيل معرفة بينات العقارات ، وسيتم الاعلان عن السجل العقاري الالكتروني يوم السبت القادم باذن الله .

وأكد أن السجل العقاري له أهمية كبيرة في تحديد وتثبيت الملكية للمالك الأصلي ولاستقرار التداول العقاري وتخفيف 80% من المنازعات المنظورة أمام المحاكم .

وأضاف : انزلنا عدة أدلة ارشادية لاجراءات البيع والشراء تقي المواطن مغبة الخديعة في عملية البيع والشراء ، ولدينا مسارين الأول لمعالجة الماضي والاخر للمواكبة والتطوير ونحن نعمل في الإطار الثاني .

وأشار رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي إلى أن رئيس المنظومة العدلية وجه المحاكم بإيلاء الهيئة العليا لأراضي وعقارات الدولة الأولوية لتسهيل انجاز عملها .

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا