وزير الصحة يرأس اجتماعاً لمناقشة احتياجات القطاع الصحي بمحافظة إب

موقع أنصار الله – إب – 27 ذو القعدة 1442 هجرية

عقد اجتماع بهيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة إب اليوم الأربعاء ، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، حث ناقش الوضع الصحي بالمحافظة.
وتطرق الاجتماع بحضور وكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتور أشرف المتوكل وضم مدير مكتب الصحة الدكتور عبدالله السماوي وممثل منظمة الصحة العالمية باليمن الدكتور أدهم اسماعيل وقيادة وكوادر الهيئة، إلى احتياجات القطاع الصحي ومعوقات سير العمل في ظل نقص المستلزمات الطبية وانعدام مادة الديزل وحوافز الكادر الصحي.
وأكد وزير الصحة أهمية الاجتماع لتدارس احتياجات هيئة مستشفى الثورة بإب والصعوبات التي تواجه سير العمل، خاصة بعد تنصل المنظمات الدولية عن توفير مادة الديزل للمستشفيات، ما يُنذر بكارثة إنسانية.
وشدد على ضرورة حشد الدعم لتوفير احتياجات المستشفيات من المستلزمات الطبية والوقود والأوكسجين والمياه.
وأشاد الوزير المتوكل بجهود الهيئة في تحسين الأداء وإعادة ترميم وتأهيل غرف العمليات والعناية المركزة وتوفير أجهزة الغسيل والمحاليل وتأهيل مختلف المرافق .. مشدداً على ضرورة التوسع في مركز الغسيل الكلوي لتخفيف الضغط على المركز الحالي.
وثمن جهود قيادة هيئة مستشفى الثورة وكوادرها واستمرارهم في تقديم الخدمات رغم الظروف الراهنة جراء استمرار العدوان والحصار.
من جانبه استعرض رئيس الهيئة الدكتور عبدالغني غابشة، سير الأداء والصعوبات التي تواجه العمل واحتياجات الهيئة من الوقود والتجهيزات الطبية.
من جهته نوه ممثل منظمة الصحة العالمية بدور الهيئة في تقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة خاصة محافظة تعز .. مستعرضا ما تم تقديمه من دعم للهيئة خلال الفترة الماضية.
وأكد استعداد المنظمة التواصل مع المانحين لتقديم الدعم خاصة توفير الوقود وحوافز للكوادر الصحية.
إلى ذلك اطلع وزير الصحة ووكيل المحافظة ورئيس الهيئة ومدير مكتب الصحة وممثل منظمة الصحة العالمية على الخدمات الطبية المقدمة لمرضى الغسيل الكلوي بمركز الغسيل بمستشفى الثورة ومركز جراحة المسالك البولية والأورام والأشعة المقطعية والعمليات.
وأوضح الدكتور المتوكل أن الزيارة تأتي في إطار خطة الوزارة الميدانية للمستشفيات لتقييمها والإطلاع على احتياجاتها من الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية.
وشدد على أهمية تحسين الخدمات الطبية والعلاجية بأقسام الهيئة .. لافتاً إلى أن الهيئة تقدّم خدمات لشريحة كبيرة من المواطنين، خاصة في ظل النزوح الذي تشهده المحافظة.
وتطرق وزير الصحة إلى معاناة مرضى الفشل الكلوي والأورام .. مشيرا إلى أن هناك خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي ومن زارعي الكلى بحاجه ماسة للرعاية الطبية.
وطالب بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي لإنقاذ حياة المرضى، خاصة مرضى الفشل الكلوي والأمراض المزمنة والأورام .. منوها بدور منظمة الصحة العالمية في توفير أجهزة الغسيل الكلوي والمحاليل.
من جانبه ثمن وكيل محافظة إب للشؤون الصحية جهود وزير الصحة ودوره في تحسين الوضع الصحي بصورة عامة واهتمامه بالقطاع الصحي بالمحافظة.
بدوره أكد ممثل منظمة الصحة العالمية استعداد المنظمة توفير أجهز الغسيل الكلوي للهيئة نظر للازدحام الشديد على مركز الغسيل الذي يستقبل 600 مريض بالفشل الكلوي.
ولفت إلى أن الوضع الصحي باليمن يحتاج لدعم كبير خاصة وأن 50 بالمائة من المرافق خارجة عن الخدمة، ما يستلزم توفير احتياجها.
وتطرق الدكتور إسماعيل إلى أن الكوادر الصحية تمر بمرحلة حرجة نتيجة توقف الدعم وكثير من المرافق بحاجة لمتطلبات أساسية كالديزل والأوكسجين وغيرها من المستلزمات.
كما أكد أنه سيتم التواصل مع المجتمع الدولي والمانحين وإيصال معاناة الشعب اليمني، بهدف تقديم الدعم للقطاع الصحي.
عقب الزيارة التي رافقهم فيها مستشار المحافظة للشؤون الصحية الدكتور عبدالرقيب الدعيس، تم تكريم وزير الصحة بدرعي الهيئة ومنظمة بصمة حياة، كما تم تكريم ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا