إتلاف 20 طنا من البذور الزراعية غير صالحة المقدمة من (الفاو)

موقع أنصار الله – صعدة – 5 ذو الحجة 1442 هجرية

أتلفت وزارة الزراعة والري في محافظة صعدة، اليوم الخميس، 20 طنا من بذور الفاصوليا وكذلك بذور بعض الخضروات التالفة المقدمة من منظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو”.

وأوضح مدير مكتب الزراعة بصعدة زكريا المتوكل أنه تم ضبط البذور عام 2019 وتم تحريزها ومنع توزيعها.

وبين المتوكل أن هذه البذور تحتوي على أصناف غير معروفة وخليطه غير نقية من عدة أنواع، مؤكدا أن منظمة الفاو المسؤولة عن إدخال هذه البذور وقد قامت بخطوات مماثلة في الفترة السابقة.

وأشار إلى أن الخسائر المترتبة على توزيع هذه الأصناف تثقل كاهل المزارع ماديا وعدم الاستفادة منها، موضحا أن استخدام المزارعين لهذه البذور تحتاج منهم وقتا وجهدا أطول دون الحصول على الفؤاد الزراعية.

ودعا المزارعين لإنشاء بنوك البذور المحلية في كافة المناطق التي ستحفظ الأصول الوراثية المحلية، مؤكدا أن بنوك البذور ستسهم في توفير البذور المحلية المناسبة للزراعة في كل منطقة بحسب مناخها وطبيعة الزراعة فيها.

من جهته أكد مدير عام الإنتاج بوزارة الزراعة وجيه المتوكل أن هذه البذور سيكون لها تأثير مستقبلا على التربة والثمرة والإنبات وقد تتدهور إلى مستويات أكبر.

فيما شكر مدير مكتب التجارة والصناعة بصعدة عبد الرحمن الصيلمي مكتب الزراعة وجهاز الأمن والمخابرات على هذه الخطوة.

بدوره أكد المحامي عبدالوهاب الخيل أن هذه جريمة لمنظمة الفاو بحق المزارع اليمني وهي بصورة متعمدة وبدلا من أن تقوم بمهمتها أصبحت تعمل على إهلاك الحرث في البلد

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا