اجتماع برئاسة وزير الصحة يناقش ظاهرة انتشار حالات الإعاقة بمديرية الجراحي في الحديدة

موقع أنصار الله – الحديدة – 14 محرم 1443 هجرية

عقدت لجنة دراسة ظاهرة انتشار حالات الإعاقة والتشوهات الخلقية بمديرية الجراحي في محافظة الحديدة، اجتماعاً اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل.

واستعرض الاجتماع الذي ضم أعضاء اللجنة أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة الذرية زايد ريدان ووكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري ومدير عام المياه والصرف الصحي بوزارة المياه والبيئة المهندس محمد الدعيس وممثل عن المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، مهام اللجنة في دراسة ظاهرة انتشار حالات الإعاقة والتشوهات الخلقية بين المواطنين في المديرية واقتراح الحلول والمعالجات لها.

وأكد الاجتماع أهمية معالجة مشكلة تلوث المياه في المديرية وإيجاد مصادر مياه نظيفة ومأمونة للشرب وتقييم الحالة الصحية للمرضى وإنشاء شبكة للصرف الصحي، بالإضافة إلى اعتماد مركز للعلاج الطبيعي، وتنفيذ برنامج طبي علاجي ووقائي للحد من المخاطر الصحية الناتجة عن مياه الشرب، وتنفيذ رعاية صحية خاصة بالنساء الحوامل لتقليل ولادة مواليد معاقين أو مشوهين.

وأكد وزير الصحة أهمية الاجتماع للوقوف على حالات الإعاقة الموجودة في مديرية الجراحي وأسباب انتشارها، مشيراً إلى وجود أكثر من ألف حالة إعاقة صعبة ومعقدة رصدت خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أنه تمت دراسة التدخلات التي ستنفذها وزارتي الصحة والمياه والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية للحد من انتشار حالات الإعاقة والتشوهات.

فيما استعرض أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة الذرية نتائج النزول الميداني لدراسة أسباب تلوث المياه وزيادة نسبة التشوهات بين المواليد في المديرية.

بدوره أكد وكيل أول محافظة الحديدة أهمية تعزيز الخدمات الطبية في مستشفى الجراحي ورفده بالمعدات والأجهزة ليكون مستشفى مركزي كونه يقدم خدماته لأكثر من مديرية.

ولفت إلى أهمية معالجة تلوث المياه وإيجاد مصادر مياه نظيفة وإنشاء مركز للأطراف والعلاج الطبيعي، مبدياً استعداد السلطة المحلية لمساندة جهود الجهات المعنية في معالجة مشاكل المياه والصرف الصحي وتعزيز الخدمات الصحية بالمديرية.

من جانبه تطرق مدير عام المياه والصرف الصحي إلى الدور الذي ستقوم به وزارة المياه لمعالجة أسباب تلوث المياه وإنشاء شبكة صرف صحي.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا