وزارة الصحة تنظم فعالية اليوم العالمي للوبائيات الحقلية

موقع أنصار الله – صنعاء – 30 محرم 1443 هجرية
نظمت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد الوبائي والبرنامج اليمني لتدريب الوبائيات الحقلية، اليوم فعالية اليوم العالمي للوبائيات الحقلية.
وفي الفعالية أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى أهمية لفت الأنظار تجاه علم الوبائيات الذي يُعد من العلوم الأساسية في مجال الصحة العامة.
وأكد حرص الوزارة على تعزيز بناء قدرات الكادر البشري في مجال الوبائيات، خاصة في ظل استمرار العدوان الذي تسبب في انتشار الأمراض والأوبئة.
ولفت الدكتور المتوكل، إلى أهمية استمرار التعليم الطبي لإيجاد كادر متخصص في الوبائيات خاصة في ظل تفشي الأمراض والأوبئة وآخرها h1n1 والكوليرا والدفتيريا والحصبة وحمى الضنك والملاريا وغيرها.
واستعرض الوضع الوبائي في اليمن .. مؤكداً ضرورة تضافر جهود مختلف قطاعات الدولة للقضاء على الأوبئة التي فتكت بالمواطنين.
وأشاد بجهود القائمين على البرنامج لتخريج كوادر متخصصة في الوبائيات الحقلية .. منوهاً بالبحوث والدراسات العلمية والطبية التي قُدّمها الخريجون من البرنامج.
وفي الفعالية بحضور وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف، أشار مدير الادارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد الوبائي الدكتور خالد المؤيد، ومدير البرنامج اليمني لتدريب الوبائيات الحقلية الدكتور عبد الحكيم الكحلاني، إلى أهمية تخصيص يوم عالمي للوبائيات الحقلية في ظل انتشار الأوبئة عالمياً.
وأوضحا أنه تم اختيار السابع من سبتمبر ابتداءً من العام الجاري، يوماً عالمياً للوبائيات الحقلية الذي في مثل هذا اليوم، اكتشف العالم الوبائي جون سنو سبب انتشار فاشية الكوليرا في مدينة لندن.
وتطرق المؤيد والكحلاني إلى أهمية اليوم العالمي للفت الانتباه بعلم الوبائيات وإيجاد كوادر متخصصة في هذا المجال.
وأشارا إلى أنه سيتم عرض قصص نجاح لبرنامج الوبائيات الحقلية والخريجين في الميدان وكذا التحضير للمؤتمر الخامس للوبائيات وحفل التخرج للدفعة الخامسة.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا