مقبولي والشرماني يضعان حجر أساس مشروع الصرف الصحي في مدينة صعدة بتكلفة 52 مليون دولار

موقع أنصار الله – صعدة – 28 صفر 1443 هجرية

وضع نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني ومحافظ صعدة محمد جابر عوض ونائب وزير المياه حنين الدريب، اليوم الثلاثاء ، حجر الأساس لمشروع الصرف الصحي لمدينة صعدة وضواحيها، بتكلفة 52 مليون دولار.
ويأتي وضع حجر الأساس للمشروع، الذي تنفذه المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة، في إطار الاحتفال بأعياد الثورة اليمنية وذكرى المولد النبوي الشريف.
واستمعوا من مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي محمد الصعدي، ونائبه صادق النجري والمهندسين إلى شرح عن المشروع المكون من ثلاث مراحل تتضمن الأولى محطة المعالجة بجزأيها الأول والثاني، والخط الناقل بطول أربعة آلاف و585 متراً.
وأوضحوا أن المرحلة الثانية تشمل شبكة صعدة القديمة – محطتي الضخ ومزرعة طاقة شمسية – حيث تشمل 300ر22 متر من الشبكات وألفا و30 منهلاً وألفا و88 وصلة منزلية، ومزرعتي طاقة شمسية بمساحة ثمانية آلاف متر مربع، ومحطتي ضخ وخط ناقل من محطة الضخ الأولى إلى الثانية، فيما تتضمن المرحلة الثالثة شبكات غرب وجنوب صعدة، حيث تشمل 260ر30 متر من الشبكات و976 منهلاً و15 ألفا و760 وصلة منزلية.
وأكد نائب رئيس الوزراء مقبولي أن وضع حجر الأساس للمشروع يأتي في إطار توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، بالتزامن مع الاحتفال بالعيد السابع لثورة 21 سبتمبر، وذكرى المولد النبوي.
وأشار إلى أهمية المشروع الذي سيتم البدء بتنفيذ المرحلة الأولى منه بالتنسيق بين قيادتي وزارة المياه والسلطة المحلية في المحافظة .. مشيداً بجهود وزارة المياه والسلطة المحلية في المحافظة والمؤسسة المحلية للمياه بصعدة وقطاع الشؤون الإنسانية في التحشيد لتمويل المشروع بما يخدم المصلحة العامة.
من جانبه، أوضح وزير المياه والبيئة أن وضع حجر الأساس لمشروع الصرف الصحي لمدينة صعدة وضواحيها يأتي في إطار مشاريع عدّة، سيتم افتتاحها ووضع أحجار الأساس لها، باتجاه البدء في تنفيذ المشروع وإخراجه إلى النور خلال الفترة الراهنة.
ولفت إلى أن المشروع سيُسهم بصورة كبيرة في تحسين خدمات الصرف الصحي لمدينة صعدة وريفها، كونه من المشاريع الأساسية التي ستعمل وزارة المياه على بذل الجهود لتحشيد التمويل اللازم لتنفيذه، نظرا لحاجة مدينة صعدة لهذا المشروع الذي تأخّر تنفيذه.
وأشار المهندس الشرماني إلى أن المشروع يأتي في إطار الاحتفال بالعيد السابع لثورة 21 سبتمبر المجيدة، وأعياد الثورة اليمنية .. مؤكداً سعي الوزارة لتنفيذ العديد من المشاريع النوعية، سواء في قطاع المياه أو الصرف الصحي.
بدوره، أكد محافظ صعدة أن وضع حجر الأساس للمشروع كان حلماً بالنسبة لأبناء المحافظة، وأصبح اليوم حقيقة.
ونوه بالجهود التي بُذلت والخطوات التي تمت من قِبل وزارة المياه والبيئة وقطاع الشؤون الإنسانية والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المحافظة، باتجاه البدء في تنفيذ المشروع.
وثمّن المحافظ عوض اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بمتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة.
وقال: “إن عدم وجود مشروع صرف صحي لمدينة صعدة يهددها بالخطر، كونها أصبحت مشبعة بمياه الصرف الصحي”.. مؤكداً أن هذه المشاريع المتزامنة مع الاحتفال بأعياد الثورة والمولد النبوي تمثل خطوة هامة لتوفير احتياجات صعدة من المشاريع الخدمية.
رافقهم وكيلا المحافظة محمد بيضان وصالح عقاب، ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف محمد الوادعي، ومدير عام وحدة الطوارئ والإصحاح البيئي عادل بادر، والمنسق الوطني لكتلة المياه توفيق الهروش، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية في المحافظة.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا