الدفاع الروسية تعلن نجاح إطلاق صاروخ بولافا العابر للقارات من غواصة نووية استراتيجية

موقع أنصار الله  – روسيا– 15 ربيع الأول ١٤٤٣هـ

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس، نجاح تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي “بولافا” العابر للقارات، من خلال الغواصة النووية الاستراتيجية “كنياز أوليغ” في البحر الأبيض، شمال البلاد. وقالت الوزارة، في بيان للصحافة، إن “الغواصة الصاروخية الاستراتيجية كنياز أوليغ، وفي إطار التجارب الحكومية، قامت بإطلاق صاروخ بولافا الباليستي من البحر الأبيض”.

وأوضحت وزارة الدفاع، أن إطلاق الصاروخ تم “من تحت الماء باتجاه ميدان كورا في منطقة كامتشاتكا، في أقصى الشرق الروسي. وأشارت الوزارة إلى أن الصاروخ وصل إلى المنطقة المحددة، في الوقت المقدر مسبقا؛ وذلك وفقا للمعطيات المؤكدة.

يذكر أن صاروخ “بولافا آر – 30” الباليستي العابر للقارات، دخل في خدمة البحرية الروسية، عقب نجاح اختباراته، التي أجريت العام الجاري. ويعتبر صاروخ “بولافا” الباليستي أحدث الصواريخ الروسية، التي تعمل على الوقود الصلب وتزود بها الغواصات. ويستطيع هذا النوع من الصواريخ حمل 10 رؤوس نووية فوق صوتية، وموجهة ذاتيا، وقابلة لتغيير مسار التحليق عموديا وأفقيا؛ كما أنه يستطيع إصابة الأهداف على مدى يصل إلى 8 آلاف كيلومترا.

يُشار إلى أن الغواصة النووية الحاملة للصواريخ الاستراتيجية ” كنياز أوليغ”، تعتبر خامس غواصة من طراز “بوري” في الأسطول الروسي؛ بعد ثلاث غواصات من المشروع الأساسي “955”، وغواصة من المشروع المحسن “955 إيه”.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا