امیر عبداللهیان: ايران وتركمنستان تتفقان على توقيع وثيقة التعاون الشاملة

 

موقع أنصار الله – متابعات – 20 ربيع الأول 1443 هجرية

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان عن الاتفاق بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمنستان على توقيع وثيقة التعاون الشاملة والارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين.

وقال امير عبداللهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركمنستاني في ختام المحادثات التي جرت بينهما في طهران اليوم الثلاثاء: ان التطورات في افغانستان وغرب آسيا والقوقاز الجنوبي كانت من ضمن القضايا جرى البحث حولها خلال محادثات اليوم.

وصرح وزير الخارجية الايراني بانه قدم خلال المحادثات عرضا عن اخر جولة من المفاوضات النووية واللقاء الذي من القرر ان يجري بين مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي في بروكسل ولفت الى انه تم التطرق ايضا في المحادثات الى القضية النووية وقال: اننا سنواصل هذه المشاورات مع الجيران ومن ضمنهم البلد الجار الطيب تركمنستان.

واشار امير عبداللهيان الى الاتفاق اليوم على مراجعة وثيقة التعاون المشترك بين البلدين وقال: لقد جرى لغاية الان توقيع اكثر من 100 وثيقة رسمية بين البلدين في مختلف المجالات واتفقنا على توقيع وثيقة شاملة للتعاون والارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين الى اقصى حد ممكن.

ونوه الى الاتفاق في محادثات اليوم الى اعادة فتح طريق الترانزيت للشاحنات بين البلدين في 4 نقاط حدودية بعد العبور من ذروة كورونا وتطعيم جميع سائقي شاحنات الترانزيت في البلدين.

واوضح بانه تم التوصل الى توافقات اساسية حول التعاون بين المحافظات وفي مجال الكهرباء والمياه وجميع المجالات الاخرى ذات الاهتمام المشترك ومنها استيراد ايران للكهرباء من تركمنستان عبر مساري سرخس وكنبد (شمال شرق) والبحث بشان ايجاد خط ثالث من خلال اجراء محادثات على مستوى وزراء الطاقة للتوقيع على وثيقة تعاون في هذا الصدد.

وصرح بان محادثات اليوم تناولت ايضا التعاون في المجالات العلمية والتكنولوجية والجامعية وحل المشاكل القنصلية وعقد اجتماع اللجنة القنصلية المشتركة بين البلدين.

من جانبه صرح وزير الخارجية التركمنستاني رشيد مردوف خلال المؤتمر الصحفي المشترك ان ايران وتركمنستان كبلدين جارين وشقيقين يتخذان الخطى في مسار تطوير العلاقات بينهما، معلنا استعداد بلاده للتعاون مع ايران في مختلف المجالات.

يذكر ان اجتماع دول الجوار الافغاني مع روسيا سيعقد في طهران غدا الاربعاء بمشاركة وزراء خارجية ايران وروسيا والصين واوزبكستان وطاجيكستان وتركمنستان وباكستان، وستكون مشاركة وزيري الخارجية الروسي والصيني عبر الاجواء الافتراضية.

المصدر: وكالة تسنيم

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا