مصادر حكومية تؤكد تعثر 85% من المشاريع الحكومية في السعودية

تعاني السعودية من تعثر كبير في المشاريع الحكومية، حيث كشفت مصادر حكومية سعودية أن 85% من إدارات المشاريع الحكومية تجاوزت الخطط الزمنية المحددة للتنفيذ، وذلك بعد يوم من تحميل وزارة الشؤون البلدية والقروية أماناتها مسؤولية تأخير المشاريع الموكلة إليها.

ونقلت "الوطن" السعودية أن مصدر مقرب من وزارة الشؤون البلدية والقروية كشف لها بأن 85% من إدارات المشاريع الحكومية تجاوزوا المدة الزمنية المخطط لها لتنفيذ مشروعاتهم، وعزا المصدر ذلك لعدة أسباب، موضحا أن أغلب التعثر يحدث في مرحلة التنفيذ، في وقت أشار فيه إلى أن حجم الإنفاق الحكومي على المشروعات (تنفيذ، صيانة، تشغيل) يصل إلى 38.5% من الميزانية العامة للدولة.

وأضاف المصدر أن 64.2% من المشاريع الحكومية تتعثر في مرحلتي التنفيذ والإنشاء، بينما تقل نسبة التعثر في تخطيط المشروع لتصل إلى 23.8% وفي الوقت الذي بلغ فيه حجم الإنفاق الحكومي على المشاريع 38.5% من الميزانية العامة، تشير التقديرات إلى أن نقص الموارد البشرية يشكل 55.7% من مسببات تعثر المشاريع.

ووفقا للمصدر، حملت 80.8% من الجهات الحكومية "المقاول" مسؤوليـة أسباب التعثر، فيمـا ترى 77.9% منها أن عدم وجود المقاول المنـاسب في المنـاطق النائية كان سببا للتعثر في تلك المنـاطق.
 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com