ماكرون يدعو لتأسيس نظام أمني في أوروبا لمواجهة روسيا

موقع أنصار الله  – فرنسا– 17 جمادى الآخرة ١٤٤٣هـ

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تأسيس نظام أمني في أوروبا مع حلف شمال الأطلسي لمواجهة روسيا.

وفي خطاب أمام نواب البرلمان الأُوروبي أعلن ماكرون أنّ فرنسا ستنظّمُ قمّة أوروبية أفريقية في شباط/ فبراير هدفها إعادة بناء الشراكة بين القارتين.

كما قال ماكرون إن “الأسابيع القليلة القادمة يجب أن تقودنا لطرح اقتراح أوروبي لبناء نظام جديد للأمن والاستقرار يرتكز على المبادئ والقواعد التي عمدنا اليها وطبقناها ليس ضد روسيا، فأمن قارتنا يتطلب إعادة تسلح استراتيجية لأوروبا كقوة سلام وتوازن وخصوصا في الحوار مع روسيا”.

ريابكوف: موسكو تفضل التوصل إلى اتفاقيات بشأن الضمانات الأمنية

في المقابل، حمّل سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي واشنطن والناتو المسؤولية عن تدهور الوضع في مجال الأمن الأوروبيّ  حتى هذا المستوى الحرج.

وفي كلمة خلال مناقشات نادي فالداي أشار ريابكوف إلى أنّ بلاده تفضل التوصل إلى اتفاقيات بشأن الضمانات الأمنية في المقام الأول مع واشنطن لأنّ إشراك مجموعة واسعة جداً من الدول في هذه العملية يأتي بنتائج عكسية وجدّد التأكيد أنّ موسكو لا تنوي مهاجمة أوكرانيا.

من جهته، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ “غزو أوكرانيا من قبل روسيا سيترتب عليه عواقب وخيمة على روسيا على المدى القصير والمتوسط والطويل”، مضيفاً أنّ “روسيا ستتكبد خسائر بشرية كبيرة في حال غزت أوكرانيا بعد الدعم العسكري الذي قدم لكييف”.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال في مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كييف يوم أمس الأربعاء إنّ “التوصل  لحل دبلوماسي للأزمة مع روسيا هو بين أيدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، مضيفاً أنّ “واشنطن لن تقدم رداً خطياً على مطالب موسكو الأمنية”.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا