افغان يحتجون على مصادرة أمريكا لـ 3.5 مليار دولار من الأموال الأفغانية لضحايا 11 سبتمبر

موقع أنصار الله – افغانستان – 11 رجب 1443 هجرية

أدان متظاهرون في العاصمة الأفغانية، اليوم السبت، قرار الرئيس الامريكي جو بايدن بتخصيص 3.5 مليار دولار من الأصول الأفغانية المحتجزة في الولايات المتحدة لعائلات ضحايا 11 سبتمبر.

وقالت “رويترز” إن المحتجين الذين تجمعوا خارج مسجد عيد جاه الكبير في كابول، طالبوا أمريكا بتعويض مالي عن عشرات الآلاف من الأفغان الذين قتلوا خلال السنوات العشرين الماضية من الحرب في أفغانستان.

وشكك توريك فرهادي، المستشار المالي للحكومة الأفغانية السابقة المدعومة من الولايات المتحدة، في إدارة الأمم المتحدة لاحتياطيات البنك المركزي الأفغاني.

وقال فرهادي إن هذه الأموال ليست مخصصة للمساعدات الإنسانية ولكن لدعم عملة أفغانستان والمساعدة في السياسة النقدية وإدارة ميزان مدفوعات البلاد.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كان قد وقع أمس الجمعة، مرسوما يقضي بتجميد 7 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني في البنوك الأمريكية.

وأفاد موقع البيت الأبيض بأن الأصول الأفغانية المحفوظة في حسابات البنوك الأمريكية ستحول إلى صندوق ائتماني خاص في بنك الاحتياطي الفيدرالي بنيويورك.

وأضاف البيت الأبيض أنه من المفترض أن يتم استخدام نصف هذه الأموال في المستقبل لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الأفغاني بعد قرار المحكمة ذي الصلة، فيما يبقى مبلغ 3.5 مليار دولار في الولايات المتحدة وسيُستخدم لتعويض أسر ضحايا الهجمات الإرهابية، بما في ذلك هجمات 11 سبتمبر / أيلول 2001.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com