رؤساء أوروبيون يطالبون الاتحاد الأوروبي بقبول عضوية أوكرانيا

موقع أنصار الله  – 28 رجب ١٤٤٣هـ

طالب 8 رؤساء دول في شرق أوروبا والبلطيق، في رسالة مفتوحة، الاتحاد الأوروبي منح أوكرانيا عضوية الاتحاد على الفور والبدء في مفاوضات لقبولها رسمياً.

وقال رؤساء إستونيا وبلغاريا والتشيك ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا في رسالة مفتوحة: “ندعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تقديم أقصى درجات الدعم لأوكرانيا وتمكين مؤسسات الاتحاد الأوروبي من البدء بخطوات فورية لمنح أوكرانيا عضوية الاتحاد وبدء عملية المفاوضات”، وفق شبكة “سي إن إن”.

ورفضت الإدارة الأميركية التعليق على مسألة دعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكدةً أنّ دول الاتحاد هي من تتخذ القرار في هذا الصدد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، رداً على سؤال حول رأي واشنطن بانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم هذه الخطوة، إنّ واشنطن ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي.

وتابعت: “يجب أن تتخذ دول الاتحاد الأوروبي هذا القرار، وبالطبع نحن ندعم تطلعات أي دولة للانضمام إلى أي منظمة، وندعم قرار أي منظمة باتخاذ القرار”.

ووقّع فلاديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، طلباً بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ودعا عقب اتصال برئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الاتحاد الأوروبي إلى منح بلاده عضوية الاتحاد على الفور.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرق أوكرانيا، وذلك في أعقاب طلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، رسمياً، دعم روسيا في مواجهة الجيش الأوكراني.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com