رئيس الوزراء يناقش مع وزير الخارجية نتائج زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء

موقع أنصار الله – صنعاء – 25 رمضان 1443هـ

التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور، اليوم الثلاثاء ، وزير الخارجية المهندس هشام شرف.
تناول اللقاء، العديد من المواضيع ذات الصلة بعمل ومهام الوزارة علاوة على نتائج زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء بالإضافة إلى أهم التطورات على المستوى الإقليمي والدولي.
واستمع رئيس الوزراء، إلى عرض من وزير الخارجية، حول مجمل تلك القضايا بما في ذلك التحركات المشبوهة في البحر الأحمر.
حيث أشار الوزير شرف، إلى أن زيارة المبعوث الأممي للعاصمة صنعاء ربما تكون قد هيأت ظروف مناسبة لهدنة مؤقتة تظهر فيها كل الأطراف مواقف صادقة تجاه وقف العدوان ورفع الحصار وفتح كل المعابر والتحرك نحو مزيد من الخطوات الجادة والفعلية باتجاه السلام.
ولفت إلى أن النوايا السيئة والاستفزازات بدت واضحة في تعمد الطرف الآخر بتأخير تسيير الرحلات المدنية والتجارية من مطار صنعاء الدولي بذرائع عدة .. موضحا أن اتفاق الهدنة ينص على قيام رحلات مباشرة تديرها صنعاء وليس الرياض وأن ما تسمى بحكومة الشرعية في الرياض لا دخل لها في ترتيبات صنعاء الإدارية والأمنية واللوجستية، وليس من حق أو اختصاص مركز قيادة عمليات تحالف العدوان بالرياض ممارسة الإدارة أو الإشراف على إجراءات هيئة الطيران المدني بصنعاء.
وأكد وزير الخارجية، أن هذا التعسف يعتبر خرقا للهدنة وتدخلا سافرا في السيادة على الأجواء اليمنية.
وأشار إلى أن الوزارة تتابع موضوع التحركات البحرية المشبوهة في البحر الأحمر تحت مسمى القوة البحرية المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة وعدد من حلفائها بما فيهم بعض الدول المطبعة مع الكيان الصهيوني .. مبينا أن صنعاء سبق لها التواصل وعرض موقف اليمن للعالم من ما تسمى المناورات البحرية قبل أكثر من شهرين مع التأكيد على أن البحر الأحمر بحيرة سلام وتحميه الدول التي يقع في نطاقها.
وذكر بأن وزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني تواصلت مع دول عدة يهمها استمرار الحركة الملاحية والنقل لشحنات الطاقة والتجارة العالمية عبر البحر الأحمر وباب المندب بشكل آمن، وأكدت أن ذلك سيستمر طالما ليس هناك تدخلات أمريكية أو بريطانية أو إسرائيلية تحاول تعكير الأجواء واختلاق المشاكل.
وتم التطرق لموضوع الخزان العائم صافر، وآخر التطورات بشأنه والترتيبات الجارية لحشد الموارد المالية اللازمة لتمويل عملية صيانة الخزان.
ووجه رئيس الوزراء باستمرار متابعة التواصل الخاص باعتماد استخدام جواز السفر الصادر من صنعاء لدى كل الدول الشقيقة والصديقة لتسهيل حركة المواطن من صنعاء دون إعاقة.
كما وجه الوزارة باستمرار المتابعة والتنسيق بشأن الخزان العائم صافر، والتأكيد على التحرك السريع لتفادي أي عواقب بيئية محتملة.. مقدرا جهود قيادة ومنتسبي الوزارة في أداء مهامهم رغم الصعوبات والحصار الدبلوماسي الذي تحاول دول العدوان فرضه على صنعاء.

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com