روسيا ترفض اتهامات أوروبية بـ”الابتزاز” بسبب التحول إلى الروبل مقابل الغاز

موقع أنصار الله  – 26 رمضان ١٤٤٣هـ

أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أنّ الكرملين يرفض اتهامات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين بـ”الابتزاز” بسبب الانتقال إلى مدفوعات الغاز بالروبل، ويختلف بشكل قاطع مع هذه التصريحات.

وقال بيسكوف: “هذا ليس ابتزازاً، لقد كانت روسيا ولا تزال مورداً موثوقاً لموارد الطاقة لمستهلكيها، ولا تزال روسيا ملتزمة بالتزاماتها التعاقدية”، موضحاً أنّ “هذه الحاجة تمليها حقيقة أنّهم، كما تعلمون وكما يقال بالروسية: سرقوا قدراً كبيراً من احتياطياتنا وكل هذا يتطلب الانتقال إلى نظام دفع جديد. لذلك، نحن لا نتحدث هنا عن أي ابتزاز”.

وفي وقت سابق اليوم، اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أنّ “إعلان غازبروم هو مسعى آخر من روسيا لابتزاز الاتحاد الأوروبي بالغاز”، وقالت: “نحن مستعدون لهذا السيناريو، ونقوم بإعداد ردّ الاتحاد الأوروبي المنسق”.

وأعلنت شركة “غازبروم” الروسية اليوم، عن وقف إمداد الغاز بشكل كامل إلى شركتي “بولغارغاز” البلغارية و”بي جي نيج” البولندية بسبب توقف دفع المستحقات بالروبل.

فيما قبلت الدولتان الأوروبيتان النمسا وهنغاريا بسداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي المورد إليهما بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، أي عبر “غازبروم بنك”.

كما رجحت شركة الطاقة الألمانية “يونيبير”  إمكانية سداد ثمن الغاز الروسي بالعملة الروسية الروبل، وأشارت إلى أنها تواصل المناقشات حول ذلك مع شركة الطاقة الروسية “غازبروم”.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com