رويترز: مسودة قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة تشمل عقوبات على النفط الروسي

موقع أنصار الله  – 29 شوال ١٤٤٣هـ

قالت وكالة “رويترز” إنّ مسودة قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة تشمل حزمة عقوبات على النفط الخام والمشتقات النفطية الروسية مع إعفاءات موقتة.

ولفتت الوكالة إلى أنّ الإعفاءات الموقتة تشمل المشتقات النفطية المنقولة عبر خطوط الأنابيب.

بالتزامن، توقّع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، أن يتوصل أعضاء التكتل إلى اتفاق بشأن حزمة عقوبات جديدة على روسيا، بما في ذلك فرض حظر على واردات النفط الروسي، وذلك خلال المحادثات التي يجريها المسؤولون.

وتحدث بوريل عن صعوبة في المحادثات، بعد ظهر أمس الأحد وكذلك هذا الصباح، مضيفاً: “أعتقد أنّه بعد ظهر اليوم، سيكون بوسعنا تقديم اتفاق لرؤساء الدول الأعضاء”.

ولم تتمكن حكومات الاتحاد الأوروبي من التوصّل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي، أمس الأحد، في الوقت الذي تسعى فيه لإعداد اتفاق في الوقت المناسب قبل قمة التكتل التي تنعقد مساء اليوم الإثنين.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت خطط إدراج حظر واردات النفط الروسي يمكن أن تفشل بسبب مقاومة المجر ودول أخرى في أوروبا الشرقية، قال بوريل: “لا أعتقد ذلك… سيكون هناك اتفاق في النهاية”.

وبموجب اقتراح تمت مناقشته بين دول الاتحاد، مساء أمس الأحد، يحظر تسليم النفط الروسي إلى دول الاتحاد عن طريق البحر بحلول نهاية العام الحالي، لكنه يستثني النفط الذي يتم تسليمه عبر خط أنابيب “دروجبا” الروسي، الذي يمد المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

وقال بوريل: “علينا أن نأخذ الظروف الفردية لكل عضو (في الاتحاد الأوروبي) في الاعتبار”، مضيفاً أنّ الحل على مستوى الاتحاد الأوروبي يجب أن يمنح الدول الثلاث التي تمثّل 7 – 8% من واردات النفط الروسي “مزيداً من الوقت للتكيف”.

وكان الاتحاد الأوروبي فشل في إقرار الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا، والّتي تشمل التخلي عن واردات النفط من روسيا، بسبب معارضة بعض الدّول هذه القرارات، ومن ضمنها هنغاريا.

 

المصدر: وكالات

 

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com