إيران تستعيد نفطها المُصادر قبالة سواحل اليونان

موقع أنصار الله – 10 ذو القعدة 1443هـ

ألغت محكمة يونانية حكمًا سابقًا سمح للولايات المتحدة بمصادرة شحنة نفط إيراني كانت على متن ناقلة ترفع علم الجمهورية الاسلامية احتُجزت في السواحل اليونانية.

وأعلن سفير إيران في أثينا أحمد نادري أن محكمة الاستئناف اليونانية ألغت حكم المحكمة الأولى بشأن مصادرة شحنة من النفط الإيراني كانت على متن ناقلة ترفع علم الجمهورية الاسلامية قبالة سواحل اليونان، مؤكدًا أن شحنة النفط ستُستعاد بالكامل.

وكالة “رويترز” ذكرت أن “الحادث أثار رد فعل غاضبًا من طهران، ناقلة عن مصدر قانوني طلب عدم الكشف عن هويّته، أن إيران طعنت أيضًا بقرار المحكمة الأصلي، مضيفًا: “قبلت المحكمة دعوى نقض الحكم، وسيكون من الصعب إلغاء حكم محكمة الاستئناف”.

وأشارت “رويترز” الى أنه ليس من المعلوم بعد هل ستطعن حكومتا اليونان والولايات المتحدة بحكم محكمة الاستئناف اليونانية، الذي صدر في محكم الاستئناف بمنطقة “تشالكيس”، أم لا.

الجدير بالذكر ان حكم الاستئناف بخصوص إلغاء حكم مصادرة شحنة النفط الايراني، لم يصبح علنيا بعد.

وبدأت القضية عندما احتجزت السلطات اليونانية في 15 نيسان/أبريل الماضي السفينة “لانا” الروسية، المعروفة سابقًا باسم “بيغاس”، التي ترفع العلم الإيراني وفقًا لقوانين الملاحة الدولية، وعلى متنها طاقم روسي من 19 فردًا قرب ساحل جزيرة إيفيا جنوب البلاد.

وبحسب التقارير الواردة، سلّمت السفينة شحنتها الى ناقلة أميركية لنقلها الى الولايات المتحدة.

إثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال اليوناني بطهران، وأبلغته الاحتجاج الشديد من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية على مصادرة النفط الإيراني.

وبعد أن قامت السلطات اليونانية باحتجاز الناقلة الحاملة للنفط الإيراني في مياهها الاقليمية، وإفراغ شحنتها بطلب من واشنطن ونقلها الى ناقلة أخرى، أعلنت العلاقات العامة لحرس الثورة الإسلامية في 27 أيار/مايو 2022 في بيان لها أن القوة البحرية للحرس الثوري قامت باحتجاز سفينتين يونانيتين في مياه الخليج بسبب ارتكابهما لمخالفات قانونية، إحداهما قرب عسلوية والأخرى قرب ميناء بندر لنجه قبال جزيرة “هندورابي” باسم Prudent Warrior و Delta Poseidon وتحملان العلم اليوناني.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا