إيران ستسرّع في إنتاج وتركيب أجيال جديدة من أجهزة الطرد المركزي

موقع أنصار الله – 10 ذو القعدة 1443هـ

نقلت وكالة “إيسنا” الإيرانية عن مصدر مطلع، اليوم الخميس، أنّ إيران ستسرّع في إنتاج وتركيب أجيال جديدة من أجهزة الطرد المركزي من بينها أجيال IR6 وIR4 وIR2m.

وأضافت الوكالة نقلاً عن المصدر أنّ هذا الأمر هو من جملة الإجراءات التي ستتخذ وسيتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بها.

يأتي ذلك بعد قرار مجلس حكّام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس بتبنّي مشروع قرار غربي (قدمته فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة) “يطالب طهران بمزيد من التعاون والشفافية”.

وأدانت ممثلية إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية “بشدّة” القرار، مؤكدةً أنّها “سىتتخذ الإجراء اللازم رداً على ذلك”، فيما اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أنّ “تبني القرار بناءً على تقرير متسرّع وغير متوازن من مدير الوكالة مبني على معلومات كاذبة ومفبركة من الكيان الصهيوني لن تكون نتيجته سوى إضعاف مسار التعاون والتعامل بين إيران والوكالة”

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أمس الأربعاء، إنّ “سلوك الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يتناسب للأسف والتعاون الإيراني”.

وأضاف كمالوندي أنه “في ظل تحرك الولايات المتحدة والترويكا الـأوروبية الأخير لاستصدار قرار ضد إيران، اتخذنا اليوم قراراً بإيقاف جزء من التعاون غير الملزم لإيران، والذي كان مبنياً على حسن النيّات الإيرانية، مثل تسجيل بعض الأنشطة، وكاميرات المراقبة التابعة للوكالة، وشبكة جهاز قياس مستوى التخصيب، وجهاز فلومتر (قياس التدفق)، وغيره”.

ويتحدّث مشروع القرار عن أنّ “موادَّ نووية غير معلَن عنها كانت موجودة في مواقع غير معلَنة في إيران”، مشيراً إلى أنّ هناك “تقويماً يُفيد بوجود موادَّ نووية استُخدمت في إيران من دون الإعلان بشأنها، وفق ما يقتضيه اتفاق الضمانات”.

يُشار إلى أنّ تبنّي الوكالة الذرية لذلك القرار يأتي بعد لقاءٍ “مفاجئ” بين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، في 3 حزيران/يونيو الحالي، طلب خلاله بينيت من غروسي نقل “رسالة واضحة” إلى إيران تقول: “إذا لم ينجح المجتمع الدولي عبر المسار الدبلوماسي في وقف سباق إيران نحو القنبلة، فإن إسرائيل تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن نفسها والعمل ضدّ إيران من أجل كبح برنامجها النووي”.

 

المصدر: الميادين نت + وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا