بدء الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية

موقع أنصار الله – 13 ذو القعدة 1443هـ

يتوجّه الفرنسيون إلى مراكز الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد للبلاد، بعد أسابيع فقط من إعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون لفترة رئاسة ثانية.

ويبدأ التصويت في الساعة 8 صباحاً، بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت غرينتش)، ويحق لنحو 48.7 مليون منتخب مسجّل الإدلاء بأصواتهم لاختيار  مرشحين لــ577  مقعداً في الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي).

ويسعى الرئيس ماكرون وأنصاره في الوسط الفرنسي، مرة أخرى، للحصول على أغلبية برلمانية، وإلا فسيضطر ماكرون إلى تأليف حكومة من سياسيين ينتمون إلى معسكرات أخرى، وسيكون رئيس مجلس الوزراء المقبل من هذه المعسكرات أيضاً.

وفي هذه الحال، سيكون لرئيس مجلس الوزراء موقع أكثر أهمية في الدولة.

ويأمل التحالف اليساري، على وجه الخصوص، المكوّن من حزب اليسار ،والاشتراكيين، والخضر، والشيوعيين، بقيادة السياسي اليساري جان لوك ميلينشون، الحصول على مزيد من المقاعد في البرلمان.

وفي بعض أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، بدأت الانتخابات فعلاً، أمس السبت، بسبب الفرق في التوقيت.

وتبدأ الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية في الـ19 من حزيران/يونيو الجاري.

ويبدو حزب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون وحلفاؤه الوسطيون الأوفر حظاً في الانتخابات التشريعية المقرّر إجراؤها، في منتصف حزيران/يونيو المقبل في فرنسا، في حين بدأت في 30 أيار/مايو الحملة الانتخابية الرسمية للجولة الأولى على خلفية توترات مرتبطة بارتفاع الأسعار.

ويتطلع ماكرون إلى الحصول على الأكثرية المطلقة في الجمعية الوطنية المقبلة، مثلما كانت عليه الحال في ولايته الأولى. ووفق استطلاعات الرأي، سينال حزبه “النهضة” وحلفاؤه ضمن لائحة “معاً” ما بين 27 و28% من الأصوات في الجولة الأولى.

 

المصدر: وكالات

تليقرام انصار الله
قد يعجبك ايضا